أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزارة الطاقة الامريكية تعلن الاستعداد لاستخدام الاحتياطي النفطي الامريكي بعد القصف اليمني للمنشئات النفطية السعودية

وزارة الطاقة الامريكية تعلن الاستعداد لاستخدام الاحتياطي النفطي الامريكي بعد القصف اليمني للمنشئات النفطية السعودية

ذكر راديو اوستن الاوروبي نقلا عن المتحدثة باسم وزارة الطاقة الأمريكية، شايلين هاينز، إن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام الاحتياطي النفطي الأمريكي الطارئ إذ لزم الأمر بعد انخفاض صادرات النفط السعودية الى النصف بعد قصف مصفاة ارامكو في بقيق وقصف منشئات حقل نفط هجرة خريص في المنطقة الشرقية من السعودية والذي ادى الى وقوع حرائق صخمة في المنشئات اثر قصفها من قبل الطيران المسير اليمني فجر اليوم السبت .

تقع “محافظة بقيق ” على بعد حوالي 75 كيلومترا جنوب مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية؛ وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة، لوجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة “أرامكو”، وتضمّ أحد أكبر معامل تكرير النفط في العالم.
واستهدف الحوثيون، الشهر الماضي، حقل “شيبة” النفطي قرب حدود ابوظبي بطائرات مسيرة مفخخة ، وقبلها شنوا هجوما على محطتين لضخ البترول، في أيار/مايو، ما تسبب في نشوب حرائق.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الطاقة الأمريكية، شايلين هاينز : إن وزير الطاقة ريك بيري “مستعد لاستخدام الموارد من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر لتعويض أي تعطل في أسواق النفط نتيجة هذا العدوان”.
هذا والمح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إلى دور إيران في الهجمات، التي استهدفت منشآت نفط سعودية.
وكتب على “تويتر”، اليوم السبت: “طهران تقف خلف نحو 100 هجوم تم تنفيذها ضد المملكة العربية السعودية، بينما يتظاهر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بأنهم مشغولون بالدبلوماسية”.
وتابع: “وسط دعوات لتخفيف التصعيد، تطلق إيران، في الوقت الحالي، هجوما غير مسبوق، على إمدادات الطاقة العالمية”، مضيفا: “لا يوجد دليل على أن تلك الهجمات جاءت من اليمن” وبذلك تعمد بومبيو تجاهل بيان القوات المسلحة اليمنية التي اعلنت عن تفاصيل الهجمات التي نفذتها فجر اليوم ٫ فيما لم يقدم اي دليل على تورط ايران بتكل الهجمات.
وقال، في تدوينة أخرى: “ندعو كل الأمم أن تدين الهجوم الإيراني بصورة علنية”، مضيفا: “الولايات المتحدة الأمريكية وشركاؤها وحلفاؤها، سيعملون معا للتأكيد على استمرار إمدادات الطاقة، وتحميل إيران مسؤولية أي عدوان”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *