أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / التحفظ القطري على البيانين الختامين للقمة الاسلامية والعربية يشعل غضبا في الرياض وابوظبي

التحفظ القطري على البيانين الختامين للقمة الاسلامية والعربية يشعل غضبا في الرياض وابوظبي

وجهت الرياض وابوظبي ٫انتقادات لاذعة لقطر على خلفية اعلانها تحفظها على نتائج القمتين الطارئتين العربية والخليجية في مكة ٫ وجاء هذا التحفظ بعد اعلان الوفد العرافي في القمة العربية في مكة تحفظه على نص البيان الختامي للقمة معلنا انه لم يشارك بصياغته رافضا بذلك هجوم البيان الختامي على ايران والحوثيين.

وكانت وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن قطر تحفظت على عناصر في بياني قمتي مكة الطارئتين، مؤكدا أن بلاده لن توافق على ما يناقض ثوابت القضية الفلسطينية ٫ وأضاف أن البيانين تبنيا سياسة واشنطن تجاه إيران، وهي سياسة لا تأخذ الجوار الخليجي معها بعين الاعتبار، بل تدين إيران دون الإشارة إلى سياسة وسطية للتحدث معها.
ورأى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن الدوحة بهذا الموقف “تحرف الحقائق”، وهي “تتحفظ اليوم على بيانين يرفضان التدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة، وأن بيان القمة العربية أكد مركزية القضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية”.
وانتقد الجبير في تغريدة ثانية الموقف القطري من بياني القمتين العربية والخليجية اللتين عقدتا في مكة المكرمة، مشيرا إلى أن “الدول التي تملك قرارها عندما تشارك في المؤتمرات والاجتماعات تعلن مواقفها وتحفظاتها في إطار الاجتماعات ووفق الأعراف المتبعة، وليس بعد انتهاء الاجتماعات”.
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، سخر بدوره من تحفظ قطر على نتائج القمتين العربية والخليجية، ونقل بهذا الشأن تعليقا يقول: من المستحسن الانتظار حتى الغد لأن الدوحة قد تتلقى اتصالا هاتفيا جديدا وتتراجع عن تراجعها”.
واكد المراقبون ان التحفظ القطري على بياني القمة الاسلامية والعربية قد عزز التحفظ العراقي علي بيان القمة العربية ٫ ما يؤكد ان صيغة البيانين تمت اعدادها مسبقا ولم تطلع عليها الوفود المشاركة وذلك بهدف تصوير زائف لوجود تعاطف عربي واسلامي مع مواقف السعودية ضد ايران وضد الحوثيين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هنية : الاسرى الاسرائيليون الاربعة لدى حماس لن يروا الشمس حتى ينعم الاسرى الفلسطينيون بالحرية

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لـ”حركة حماس” الفلسطينية إن الأسرى الإسرائيليين الأربعة لدى الحركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *