أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / تشاووش أوغلو: الاقتراح الامريكي بشراء النفط من غير إيران “تجاوز للحدود” والعقوبات على ايران خطوة بالغة الخطورة على استقرار المنطقة

تشاووش أوغلو: الاقتراح الامريكي بشراء النفط من غير إيران “تجاوز للحدود” والعقوبات على ايران خطوة بالغة الخطورة على استقرار المنطقة

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو،ردا على مقترح أميركا على تركيا بشراء النفط من أي دولة أخرى غير إيران هو تجاوز للحدود” ٬ مؤكدا ان تركيا تعارض مثل هذه الخطوات والإملاءات”.

وتابع الوزير اوغلو : “قول وزير الخارجية الأمريكي (مايك بومبيو) للدول الأخرى بأن تشتري النفط من دولة ما أو من دول أخرى خاطئ للغاية. أيا كانت الزاوية التي تنظرون منها فهو غير صحيح”.مضيفا : “ستعمل الولايات المتحدة على معاداة إيران بدعم من إسرائيل، وستزيد مبيعات الدول التي تعمل معها بشكل وثيق من النفط”. مشددا على أن تصرف واشنطن خاطئ من الناحية التجارية والأخلاق السياسية، ومخالف لمبادئ منظمة التجارة العالمية. واعتبر الوزير التركي أن العالم لم يشهد من قبل موقفا من هذا القبيل.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اوغلو في العاصمة التركية أنقرة مع نظيره الطاجيكي سراج الدين مهر الدين، مضيفا أن بلاده “تعارض مثل هذه الخطوات والإملاءات”، وانها أكدت منذ البداية على أن مثل هذه الخطوات غير صحيحة.
و لفت وزير الخارجية التركي إلى أنهم حاولوا أيضا الإشارة إلى الأضرار التي تلحقها العقوبات بالشعب الإيراني. مبينًا أن العقوبات تعد أيضا خطوة في غاية الخطورة على استقرار وأمن المنطقة.
وأكد تشاووش أوغلو على أنه من غير السهل بالنسبة لتركيا والدول الأخرى تنويع مصادرها فيما يخص النفط، وأن أنابيب النفط القادمة من العراق تضررت عقب احتلال تنظيم داعش وترميمها يتطلب وقتا.
وأشار إلى أن ما تفعله الولايات المتحدة هو اتخاذ قرار أحادي الجانب وجعل الدول الأخرى يدفعون ثمن ذلك.
وأكد الوزير التركي على أن واشنطن تعلم بأن أسعار النفط التي ستشتريها تركيا من الدول الأخرى ستكون باهظة، وأن بلاده على دراية بذلك.
واستطرد بالقول: “خاطئ للغاية أن يحاول وزير خارجية دولة ما، العمل على التسويق نيابة عن الدول الأخرى”.
وبين أن ذلك يثير في الأذهان فكرة أن “علاقات إيران سيئة مع دولة ترتبط بعلاقات جيدة مع واشنطن، لذا تقول هذه الأخيرة لا تشتروا من إيران وإنما اشتروا من دول أخرى”.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد اعلن اليوم الاثنين أن بلاده لن تمنح أي إعفاء من عقوباتها تجاه إيران، للدول التي تستورد النفط من الأخيرة، بعد الثاني من مايو/ أيار المقبل ٫ وقال بومبيو إن 40 بالمئة من دخل إيران، يأتي من مبيعات النفط.
وأضاف: “قبل أن تدخل العقوبات الأميركية حيز التنفيذ، كانت إيران تحصل على 50 مليار دولار من عائدات النفط سنويا”.
ولفت بومبيو إلى أن بلاده تجري “مناقشات مستمرة مع الشركاء والحلفاء، لمساعدتهم على إيجاد بدائل أخرى للنفط الإيراني”، لافتًا أن “السعودية والإمارات أكدتا لنا أنهما ستسدّان أي نقص في السوق”٫ وهو ما يؤكد مشاركة هاتين الدولتين في المشاربع الامنية والاقتصادية والسياسية الامريكية المعادية لايران .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *