أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / لاريجاني في قطر : سلوك الساسة الأميركان أدى إلى المساس بكافة منظومات السلام والأمن

لاريجاني في قطر : سلوك الساسة الأميركان أدى إلى المساس بكافة منظومات السلام والأمن

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني الدكتور علي لاريجاني: أن سلوك الساسة الأميركان أدى إلى المساس بكافة منظومات السلام والأمن ٫ فيما اكد ان أمن وتنمية قطر اليوم، من أمن إيران وتنميتها وان إيران واقفة إلى جانب قطر وتساندها’.

وقال الدكتور لاريجاني مساء اليوم الأحد خلال كلمته في إجتماع الجمعية العامة لمؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي في الدوحة (IPU)، أن: سلوك الساسة الأميركان مع الروس فيما يخص الإتفاقية الصاروخية، ومع الصين والدول الأوروبية في القضايا الإقتصادية، ومع العالم في إنسحابهم من إتفاقية باريس للمناخ والبيئة، والإتفاق النووي، والتصرفات المزدوجة والمنافقة في مكافحة الإرهاب، وسلوكهم الوقح في القدس الشريف وفلسطين المحتلة، أدي إلى المساس بكافة منظومات السلام والأمن.
وأضاف لاريجاني: ‘لا يقوم أي سلام من دون الأمن، ولا أمن من دون السلام، ولا سلام وأمن مستدام من دون سيادة القانون’.
وتابع لاريجاني قائلا : أن: سيادة القانون هي عمود الأساس والضرورة الماسة لإستمرار حياة المجتمع الدولي وتتضمن المصالح المشتركة لكافة أبناء البشر، وان هذه المفاهيم الثلاثة (أي السلام والأمن والقانون) الهامة والفاعلة في نفس الوقت، متشابكة وتربطها علاقة ملحوظة مع بعضها البعض، كما انها تشكل النواة الرئيسة والهدف من تأسيس الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية وكافة القرارات والمعاهدات الدولية المختلفة.
كما التقى لاريجاني والوفد المرافق أمس السبت، رئيس الوزراء القطري ‘الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني’، على هامش مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي في الدوحة (IPU) منوها الى فشل حصار التحالف بعض الدول العربية ضد قطر ؛ قائلا: ‘ان العلاقات التجارية الإيرانية آخذة بالتنامية في المنطقة بمحورية قطر’.
وفيما أشاد لاريجاني بالدبلوماسية الفاعلة لدولة قطر وحضور الممثلين عن برلمانات 180 دولة في مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي، في نسخته الأربعين بعد المائة في الدوحة وصرح: ‘ان الدبلوماسية القطرية الفاعلة، أدت إلى فشل التحالف ضد القطري الذي شكله عدد من الدول العربية’.
واعتبر لاريجاني أن عقد مؤتمر الإتحاد البرلماني الدولي في الدوحة (IPU)، جاء في الوقت المناسب’؛ مشددا على أن إيران وقطر تتمتعان بعلاقات ثنائية ستراتيجية داعيا الى تعزيز هذه العلاقات وعلي كافة المستويات؛ قائلا، ‘ان أمن وتنمية قطر اليوم، من أمن إيران وتنميتها وان إيران واقفة إلى جانب قطر وتساندها’.
وأضاف، أن العلاقات الإقتصادية بين البلدين آخذة بالتنامي بفضل دراية مسؤولي البلدين وان الموضوع الهام في هذا الصدد، هو تسهيل إصدار التأشيرات وتراخيص الإقامة للتجار الإيرانيين؛ موضحا، ‘ان التجار الإيرانيين ومن أجل تطوير العلاقات التجارية، بحاجة إلى الإقامة في قطر ومؤكدا ضرورة إحتواء هذا الموضوع’ وقال: ‘انه عبر مذكرات التفاهم المبرمة مع مسؤولي غرفة التجارة الإيرانية، تقرر أن يقوم التجار الإيرانيين بتطوير تجارتهم في المنطقة بمحورية قطر’.
من جانبه، وصف رئيس وزراء قطر عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ٫ حضور الدكتور لاريجاني والوفد المرافق له في قطر، بأنه فرصة كبيرة وصرح، أن مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت جيدة جدا منذ بداية أزمة الحصار في قطر، وأعرب عن شكره لمواقف الجمهورية الإسلامية نيابة عن قطر شعبا وحكومة.
وفيما لفت إلى تأكيدات أمير قطر بالنسبة لتنمية العلاقات مع إيران بصورة شاملة، قال الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني: ‘اننا نواجه اليوم ومع الأسف، وضعا خاصا في العالم الإسلامي، وان مواقف قطر واضحة تماما بشأنه وهي مشتركة إلى حد كبير وتأتي في سياق واحد مع مواقف الجمهورية الإسلامية’.
وقال رئيس الوزراء القطري فيما يخص موضوع إصدار تراخيص الإقامة للتجار الإيرانيين المتواجدين في قطر:’ان هذا الموضوع قابل للحل ونظرا إلى تأكيدات أمير قطر على تعزيز العلاقات مع إيران، سنقوم بمتابعة هذا الموضوع بالتأكيد’.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بعد ضبط صاروخ للجيش القطري في إيطاليا… الدوحة: تم بيعه لدولة نتحفظ على ذكرها

قالت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الثلاثاء، إن صاروخا فرنسي الصنع كان يملكه في السابق الجيش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *