أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / موقع اخباري امريكي يكشف عن صور التقطتها اقمار اصطناعية تظهر وجود منشآة نووية في السعودية

موقع اخباري امريكي يكشف عن صور التقطتها اقمار اصطناعية تظهر وجود منشآة نووية في السعودية

كشف موقع “بلومبرغ” الاخباري الأميركي بناء على صور التقطتها أقمار اصطناعية ونشرها موقع “غوغل إيرث” أن السعودية توشك على الانتهاء من بناء أول مفاعل نووي لها جنوب غرب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا في الرياض.

وقال الموقع إن صور الأقمار الصناعية تظهر مركبة تحتوي على الوقود الذري في موقع المفاعل في الرياض.
وأوضح الموقع أن “هذا الأمر ينذر بإمكانية استخدام المملكة للتكنولوجيا النووية دون الالتزام بالمعايير الدولية، وأن الأمر يثير قلق خبراء الحد من التسلح، لأن السعودية لم توقع بعد على الإطار الدولي للقواعد التي تتبعها القوى النووية الأخرى لضمان عدم استخدام البرامج النووية المدنية في تصنيع الأسلحة”.
ونقل الموقع عن المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية روبرت كيلي قوله إن “هناك احتمالا كبيرا بأن هذه الصور تظهر أول منشأة نووية في السعودية”.
وقال الموقع الأميركي إن السعودية التي عبرت صراحة عن رغبتها في امتلاك محطة نووية لا تعرف إلا القليل عن آليات المراقبة التي تنوي وضعها للتنفيذ، وأكد أن خبراء الحد من التسلح النووي ينظرون بريبة لطموحات الرياض النووية بسبب تصريحات رسمية سعودية ذهبت في سياق الحديث عن أن المملكة قد تحاول الحصول على أسلحة نووية.
ويتزامن كشف “بلومبرغ” عن قرب انتهاء السعودية من بناء أول مفاعل نووي لها مع قلق في أوساط المشرعين الأميركيين من احتمال تطوير السعودية أسلحة نووية، إذ طلب العضوان في مجلس “الشيوخ” الأميركي الديمقراطي بوب ميننديز والجمهوري ماركو روبيو ٫ من وزير الطاقة ” ريك بيري ” تقديم توضيحات بشأن موافقة الإدارة الأميركية على تصاريح لبيع تكنولوجيا الطاقة النووية للرياض.
وكانت تقارير إخبارية كشفت الأسبوع الماضي أنه منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أجاز بيري ما يعرف بتراخيص “الجزء 810” التي تسمح للشركات الأميركية بتبادل معلومات نووية حساسة مع النظام السعودي “.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فالح الفياض ينفي صدور قرار بتعيين ” ابو فدك ” رئيسا لاركان الحشد بدلا من الشهيد القائد المهندس ويؤكد ان حكومة علاوي نالت رعاية المرجعية

نفى رئيس هيئة الحشد الشعبي صدور قرار بتعيين ابو فدك المحمداوي رئيس اركان قوات الحشد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *