أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / مصدر حكومي يرجح عودة وزير الخارجية الايراني ظريف عن استقالته

مصدر حكومي يرجح عودة وزير الخارجية الايراني ظريف عن استقالته

رجح مصدر حكومي ايراني عودة وزير الخارجية طريف عن استقالته ٫ في وقت أعلنت الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء أن رئيس البلاد حسن روحاني رفض قبول استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، حسب وكالة “فارس” شبه الرسمية، اليوم الثلاثاء إلى أن جميع التفسيرات والمزاعم حول أسباب قرار ظريف ترك منصبه لا صحة لها، وتابع: “كما ذكر اليوم الديوان الرئاسي، هذه الاستقالة لم تُقبل”.
وانتقد قاسمي “الاستغلال السياسي والفئوي” لقرار ظريف من قبل “بعض الأوساط”، معتبرا ذلك “أمرا مستهجنا ومرفوضا”.
وقال إن “هاجس ظريف ومنتهى جهوده منذ توليه حقيبة الخارجية هو النهوض باقتدار ومكانة وصلابة السياسة الخارجية للبلاد”.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني مساء أمس بصورة مفاجئة عبر صفحته في “إنستغرام” عن قراره ترك المنصب الذي يتولاه منذ عام 2013.
وقال ظريف اليوم، مفسرا أسباب الاستقالة، إن هذا القرار جاء “للحفاظ على المصالح القومية الإيرانية وقوة البلاد في مواجهة عدم مراعاة مكانة الخارجية الإيرانية”.
ورجح مصدر مطلع إيراني، طلب عدم ذكر اسمه، عودة ظريف إلى منصبه في الحكومة. وفي حديث لوكالة “فارس” قال المصدر إن سبب تقديم ظريف استقالته من منصبه يعود الى عدم التنسيق معه من قبل كبار مسؤولي رئاسة الجمهورية لحضور لقاء الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مع نظيره السوري، بشار الأسد، الذي زار طهران أمس الاثنين.
وتابع هذا المصدر أنه خلال الأشهر الأخيرة، برزت خلافات في بعض القضايا والقرارات بين ظريف وروحاني وأن الخلافات في وجهات النظر هذه كانت تمتد أحيانا إلى جلسات الحكومة حيث بلغ السيل الزبى تجاه رئيس الجمهورية إزاء الحدث الأخير ما حدا به للإعلان عن استقالته.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الشيخ قيس الخزعلي: الإطار لن يتنازل عن حق المكون بتشكيل الكتلة الأكبر .. واربيل دربت وسلحت مجاميع لاثارة التظاهرات ودور فاعل للموساد هناك

أكد امين عام عصائب اهل الحق ، الشيخ قيس الخزعلي، أن الإطار التنسيقي لن يتنازل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *