أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليابان تستآنف استيراد النفط الايراني بعد توقفها بسبب العقوبات الامريكية

اليابان تستآنف استيراد النفط الايراني بعد توقفها بسبب العقوبات الامريكية

قال مسؤول إيراني ومتحدث باسم مصفاة يابانية الاثنين، إن شركات التكرير اليابانية شحنت خاما إيرانيا على متن ناقلة نفط، لتستأنف بذلك الواردات بعد توقفها بسبب العقوبات الأمريكية.

واليابان هي الأخيرة بين أكبر أربع عملاء للنفط الإيراني في آسيا، التي تستأنف الواردات بعد منحها استثناء من العقوبات الأمريكية التي دخلت حيز التنفيذ في نوفمبر. وحافظت الصين والهند على الواردات بعد نوفمبر، بينما توقفت واردات كوريا الجنوبية على مدى أربعة أشهر واستؤنفت مطلع الأسبوع.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي قوله “بعد الصين وكوريا الجنوبية والهند وتركيا، بدأت اليابان أيضا عملية استيراد النفط الإيراني”.
من جهته أفاد متحدث باسم مصفاة “فوجي أويل” اليابانية بأنها تسلمت شحنة من النفط الإيراني مطلع الأسبوع، وأضاف أن “استئناف واردات النفط الإيراني استغرق وقتا، بانتظار موافقة البنوك على تنفيذ المدفوعات لإيران”.
وكانت اليابان قد توقفت عن استيراد النفط من إيران في نوفمبر الماضي مع دخول العقوبات حيز التنفيذ. وشكل نفط إيران 5.3 بالمئة من إجمالي واردات الخام اليابانية في 2017.
يذكر ان القادة السياسيين والعسكريين في ايران كانوا قد حذروا الولايات المتحدة يانهم سوف لن يسمحوا بتصدير النفط عبر مضيق هرمز في الخليج اذا سعت الى منع ايران من بيع نفطها للعالم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *