أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تقرير لمنظمة حقوقية يكشف عن جرائم مروعة بحق الاطفال ابناء المعتقلين في سجون ال خليفة

تقرير لمنظمة حقوقية يكشف عن جرائم مروعة بحق الاطفال ابناء المعتقلين في سجون ال خليفة

أصدرت منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان تقريراً موجزاً حول حالة حقوق الطفل في البحرين، مؤكدة أن سلطات نظام ال خليفة في البحرين تستخدم أطفال النشطاء السياسيين والحقوقيين والمعارضين كورقة ابتزاز وانتقام .

واشار تقرير المنظمة الحقوقية الى استخدام السلطات الحاكمة في البحرين ٫الحرمان التعسفي من الجنسية ضد أطفال المعتقلين الذين يولدون في فترة تواجد آبائهم في السجون على خلفيات مطالباتهم بالحقوق السياسية والمدنية أو مطالباتهم بالتحول نحو الديمقراطية مثل الطفلة سارة ابنة امين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان.
كما ترفض سلطات ال خليفة منح الجنسية للأطفال الذين تمت ولادتهم بعد إسقاط جنسية آبائهم مثل الطفلة فاطمة عدنان احمد كمال، و الطفلة زهراء صابر السلاطنة، ورقية يوسف عمران وغيرهم الكثير. ما يؤكد بحسب منظمة سلام على أن البحرين تخالف مبادئ وقواعد ومواد كما ان ابناء المعتقلين محرومون من الحقوق الأساسية كالتعليم والمعتقلون منهم في سجن الاحداث محرومون من حق الدراسة والعلاج الملائم.
هذا ولا تقبل المراكز الصحية علاج من لايملك هوية ويتعرض الأطفال المسقطة جنسياتهم أو الذين لايملكون جنسية أو وثائق رسمية من الحرمان من العلاج في المراكز الصحية.
وأكدت منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الانسان٫ أن على حكومة ال خليفة عدم اللجوء إلى سجن أو حبس الأطفال ما دام هناك وسائل اخرى ممكنة، وأن تجرم التعذيب ومسائلة مرتكبي جرائم التعذيب، كما شددت على وجوب ضمان حصول الأطفال على الجنسية فور ولادتهم.
واكد تقرير المنظمة : إن نظام ال خليفة تبدي استخفافاً صارخاً بالمطالبات الأممية والدولية ومطالبات منظمات حقوق الإنسان التي أجمعت على أنها تنتهك حقوق الطفل بإقدامها على اعتقال أطفال والزج بهم في السجون وتعذيبهم أثناء الإعتقال وفترة التحقيق وارتكاب بحقهم جريمة الإختفاء القسري.
وبحسب ما ذكرته منظمة سلام فإنه ومنذ عام 2011 لم تستثن سلطات ال خليفة٫ الأطفال من آلة القمع بهدف قمع الحراك الشعبي المطلبي، وقالت إنه وسبق أن نشرت لجنة مناهضة التعذيب في في الأمم المتحدة ملاحظاتها الختامية في مايو ٢٠١٧الذي خلص تقريرها الى التاكيد ” بأن التعذيب في البحرين مايزال واسع النطاق وسياسة الإفلات من العقاب للمتورطيم بتعذيب الاطفال هي السائدة وأشارت إلى انه تم سجن 200 قاصر تقريباً في العام 2015 واحتجز نصفهم في سجون البالغين وأشار التقرير إلى أن المنظمات غير حكومية تلقت شكاوى بين يناير و يونيو لعام 2016 تتعلق بتعذيب القاصرين وسوء معاملتهم.
كما أن سجن الاحداث في البحرين يحتوي على مئات الأطفال المعتقلين بتهم سياسية وقد تم انتزاع اعترافاتهم تحت وطأة التعذيب من بينهم طفل في سجن الاحداث وهو الطفل” محمد عيسى الأعضب” من الدراز الذي تعرض للضرب والتضييق المستمر من قبل إدارة السجن ، كما تم استئصال جزء من الجهاز التناسلي للطفل مهدي مفتاح الذي لم يتجاوز ال ١٦ عشر من عمره في المستشفى العسكري بعد أقل من أسبوع واحد من تعذيبه في إدارة المباحث والتحقيقات الذي عرف عنها باستهداف المناطق التناسليه بالضرب والصعق بالكهرباء والاعتداء الجنسي في التعذيب.

التقرير ألقى الضوء أيضاً على أن الأطفال في البحرين يتعرضون للإنتقام السياسي في السجن وإلى التعذيب وحتى الحرمان من الجنسية والحقوق المدنية الأساسية ويتم الانتقام منهم بطريقة غير مباشره ويواجهون مخاطر عديدة ولا يجدون وقت للتعليم مما يضطر الكثير منهم لترك مقاعد الدراسة وحتى الأطفال الذين انتهت احكام ذويهم وخرجوا من السجن لايحصلون على إذن العمل من الاجهزه الامنيه حيث نظام العمل في البحرين سواء في القطاع العام والخاص يلزم صاحب العمل بعدم توظيف الباحث عن عمل بدون حصوله على شهادة عدم ممانعة من السلطات الأمنية،
كما أشار التقرير إلى

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *