أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سياسة ” تخويف ” السعودية والتلويح بملف قتل خاشقجي دفع ” بن سلمان ” لتحفيض اسعار النفط عبر زيادة الانتاج النفطي لكسب رضا ” ترامب “

سياسة ” تخويف ” السعودية والتلويح بملف قتل خاشقجي دفع ” بن سلمان ” لتحفيض اسعار النفط عبر زيادة الانتاج النفطي لكسب رضا ” ترامب “

اكدت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن أسعار النفط بدات بالانخفاض إلى أقل من 60 دولاراً ليسجل انخفاضا بنسبة 30 في المئة خلال الشهرين الماضيين ، وهو أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام وذلك بسبب استمرار استخدام الرئيس الامريكي ترامب سياسة ” نخويف ” ولي العهد بن سلمان على خلفية قتل خاشقجي في مبنى القنصلية السعودية في استانبول ٫ واستغلال هذا الملف لدفع السعودية لمزيد من الانتاج لدفع الاسعار الى الانخفاض.

وأضافت الصحيفة أن نسبة الانخفاض بلغت 7%، على الرغم من أن المتعاملين في السوق النفطية عبروا عن شكوكهم في رغبة السعودية في تخفيض الأسعار في وقت يضغط البيت الأبيض من أجل إبقائها منخفضة.
ويقول تقرير الصحيفة إن الرئيس دونالد ترامب، الذي واصل تخويف النظام في السعودية من أجل منع تصاعد أسعار النفط، امتدح هذا الأسبوع السعودية لدورها في تحقيق انخفاض بنسبة 30 في المئة خلال الشهرين الماضيين.
ويرى التقرير أن ذلك انعكس في انخفاض سعر خام برنت ” خام نفطي يستخدم كمعيار لتسعير ثلثي إنتاج النفط العالمي” أيضاً أمس من 86 دولاراً إلى 58.41 دولاراً.
ويقول تقرير “فايننشال تايمز” : أن ضغط ترامب يأتي في وقت ارتفعت الإمدادات النفطية الأمريكية وتباطأ النمو العالمي، ما ساعد في دفع خام برنت، المؤشر العالمي، إلى أقل مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017، كما انخفض خام غرب تكساس المتوسط، المؤشر الأمريكي، بنسبة 7% ليصل إلى 50.53 دولاراً.
ويشير التقرير إلى أن القادة السعوديين قد ناقشوا الحاجة إلى تخفيض الانتاج لأن انهيار الأسعار سيهدد ميزانية الرياض، إلا أن المتعاملين في السوق النفطية قالوا إن دعم ترامب لولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعد تفجر قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، سيضع تعقيدات أمام صناعة مثل هذا القرار.
وينقل التقرير عن أوليفر جاكوب المحلل في شركة “بتروماتريكس” قوله إن الرئيس ترامب يضغط لإبقاء الاسعار منخفضة لوقت أطول، وهو يمتلك الآن بعض النفوذ السياسي” في هذا الشأن.

ويخلص التقرير إلى

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *