أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / نتنياهو : الدعوة إلى انتخابات مبكرة إجراء “غير مسؤول” بسبب التحديات الأمنية التي يواجهها الاسرائيليون
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu seen during the EMET Prize ceremony in Beit Shmuel, Jerusalem on November 24, 2013, The EMET Prize is an annual prize given for excellence in academic and professional achievements that have far reaching influence and significant contribution to society. Photo by Emil Salman/POOL/Flash90 *** Local Caption *** øàù äîîùìä áðéîéï ðúðéäå àîú à.î.ú è÷ñ ôøñéí áéú ùîåàì òöåá

نتنياهو : الدعوة إلى انتخابات مبكرة إجراء “غير مسؤول” بسبب التحديات الأمنية التي يواجهها الاسرائيليون

ردا على دعوات خصومه باجراء انتخابات مبكرة ٫ قال رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الدعوة إلى انتخابات مبكرة سيكون إجراء “غير مسؤول” بالنظر إلى التحديات الأمنية التي تواجهها البللاد.

وقال في كلمة إلى الاسرائيليين مساء اليوم الأحد (18 تشرين الثاني/ نوفمبر) “نحن في واحد من المواقف الأمنية الأكثر صعوبة، وفي مثل هذا الوقت لا نسقط حكومة ونجري انتخابات جديدة. هذا إجراء غير مسؤول. أمامنا عام حتى يجب إجراءانتخابات بشكل قانوني”. وأعلن نتانياهو أنه في الوقت الحالي سيتولى بنفسه حقيبة الدفاع التي شغرت باستقالة أفيغدور ليبرمان وسيعمل على إقناع بقيّة شركائه في الائتلاف بالبقاء في الحكومة.
وانتهى اجتماع عقده نتانياهو مع وزير المالية موشي كحلون اليوم الأحد بهدف حلّ أزمة الائتلاف الحكومي “من دون نتائج” وسيلتقي الرجلان مرة أخرى هذا الأسبوع. ودخل ائتلاف نتانياهو اليميني في أزمة يوم الأربعاء بعد استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بسبب وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ما أثار تكهنات بإجراء انتخابات مبكرة.
وجاءت هذه التطورات السياسية اثر رضوخ نيتنياهو امام صواريخ المقاومة في غزة وقوبلها باعادة تفاهمات وقف اطلاق النار بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة في غزة /٫ بعد يومين من اطلاق نحو 500 صاروخ للمقاومة على مستوطنات غلاف عزة وعسقلان .
وتسري تكهّنات بأن نتانياهو سيدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة، خصوصاً بعد أن أوصت الشرطة بتوجيه التهم ضده في تحقيقين بالفساد. ومن المقرّر أن يعلن النائب العام قراره خلال الأشهر المقبلة حول ما إذا كان سيستمر في توجيه التهم لنتانياهو. ويعتقد بعض المحلّلين أنّ نتانياهو سيكون في وضع أفضل لمواجهة الاتّهامات في حال إجراء انتخابات مبكرة. لكنه يود أن يقوم بهذه الخطوة في وقت أفضل بالنسبة له وليس عندما يكون اهتمام الرأي العام مركزاً على وقف إطلاق النار في غزة.
وقال ريئوفين هازان من قسم العلوم السياسية في الجامعة العبرية “هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل نتانياهو لا يرغب في إجراء الانتخابات الآن”. وأضاف “إنّه يريد أن يهدأ الوضع في غزة قبل أن يدخل حملة انتخابية”.
وبعد انسحاب ليبرمان وحزبه “إسرائيل بيتنا” باتت غالبية ائتلاف نتانياهو في الكنيست (120 مقعداً) تقتصر على مقعد واحد، لكن أطرافا آخرين في الائتلاف يريدون الحصول على حقيبة الدفاع للبقاء في الحكومة، وهو ما يرفضه رئيس الوزراء. وأوضح نتانياهو الذي يسعى إلى تأخير الدعوة إلى انتخابات، وجهة نظره في مستهلّ اجتماع للحكومة اليوم وقال “في مرحلة حسّاسة أمنياً، فإن إجراء انتخابات أمر غير ضروري وسيشكل خطأ”.
وفي هذه الأثناء سعى نتانياهو إلى الإيحاء بأنّ الأمور تسير كالمعتاد حيث التقى رئيس هيئة أركان الجيش وخليفته المقبل ورئيس جهاز الأمن الداخلي شين بيت، بحسب المتحدّث باسم الليكود.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *