أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / في تراجع في الموقف الامريكي ..جيمس جيفري : واشنطن تحرص على عدم طرح رحيل الاسد شرطا للتسوية في سوريا

في تراجع في الموقف الامريكي ..جيمس جيفري : واشنطن تحرص على عدم طرح رحيل الاسد شرطا للتسوية في سوريا

في تراجع كبير في الموقف الامريكي ٫ أعرب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري عن حرص واشنطن على عدم طرح رحيل الرئيس السوري بشار الأسد في التصريحات الرسمية والمفاوضات مع الدول الأخرى شرطا للتسوية في سوريا.

ويمثل هذا التصريح الجديد تراجعا عن الموقف الذي اعلنه يوم امس وزير الدفاع الامريكي ماتيس ٫ وجاءت هذه التصريحات بالتزامن مع إعلان وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس عن ضرورة إخراج الأسد من الحكم في إطار “عملية مدارة”، مضيفا أن أي انتخابات ستنظم تحت إشراف الحكومة الحالية ستكون عديمة المصداقية في نظر الشعب السوري والمجتمع الدولي.
وأوضح جيفري أثناء مؤتمر صحفي عقده في بروكسل أمس الثلاثاء، أن الشروط الأمريكية الثلاثة في الملف السوري تتمثل بإطلاق عملية سياسية لا رجعة فيها، وإلحاق هزيمة نهائية بتنظيم “داعش”، وانسحاب جميع القوات التابعة لإيران من الأراضي السورية.
وقال: “هذه هي المغذيات الثلاثة للنزاع والتي نريد إصلاحها، وخروج الأسد من الحكم ليس شرطا في حد ذاته”.
وتابع: “نحتاج إلى حكومة لا تستخدم الأسلحة الكيمياوية ولا تهدد جيرانها ولا تلقي بالبراميل المتفجرة وتتوقف عن محاولة قتل شعبها”.
وأكد جيفري أنه إذا كان الأسد قادرا على خدمة حكومة كهذه فإن الولايات المتحدة ستقبل بقائه في الحكم، معربا عن شكوك واشنطن القوية في ذلك، ثم قال: “ذلك يستند إلى شروط وليس إلى الشخصية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حشود المتظاهرين امام الخضراء في بغداد تتحول الى اعتصامات مفتوحة احتجاجا على تزوير الانتخابات

استمرار الاعتصامات في المنطقة الخضراء في بغداد بمشاركة شيوخ العشائر، والمطلب الأساسي للمتظاهرين يتمحور حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *