أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الاسرائيليون يصفون اقالة اللواء احمد العسيري على خلفية قتل خاشقجي .. بانهم ” فقدوا بذلك شريكا امنيا ذا قيمة عالية جدا “

الاسرائيليون يصفون اقالة اللواء احمد العسيري على خلفية قتل خاشقجي .. بانهم ” فقدوا بذلك شريكا امنيا ذا قيمة عالية جدا “

كشف المعلق الإسرائيلي البارز، موآف فاردي، النقاب عن أن نائب مدير المخابرات السعودية أحمد عسيري الذراع الايمن لولي العهد محمد بن سلمان والعقل المدبر لقتل خاشقجي في القنصلية السعودية في استانبول ، والذي تمت إقالته الليلة الماضية واحالته للتحقيق، يعد أحد أكثر قادة الأجهزة الأمنية في الرياض ارتباطاً بالتعاون الأمني والاستخباري مع كيان الاحتلال الاسرائيلي،

وقال “فاردي” المعلق في قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية “كان”، في سلسلة تغريدات على حسابه على “تويتر”، صباح السبت، إن خبر إعفاء عسيري من منصبه “يعد خبراً سيئاً لإسرائيل، حيث أن الكثيرين هنا باتوا يعون أنهم قد فقدوا شريكاً امنيا واستخباراتيا ذا قيمة عالية جداً”.
وتعد ملاحظات فاردي، المعروف بعلاقاته الوثيقة بالدوائر الاستخبارية الإسرائيلية هي الأولى التي يقدم عليها معلق إسرائيلي في تحديد هوية مسؤول سعودي مرتبط بالتنسيق الأمني والتعاون الاستخباري مع إسرائيل.
ولا يفهم من تغريدات فاردي بأن عسيري المسؤول السعودي الوحيد الذي يسهم بأدوار في منظومة التعاون والتنسيق الأمني والاستخباري مع إسرائيل.
وعلى الرغم من أن المعلق الإسرائيلي لم يشر إلى هوية المسؤولين الإسرائيليين الذين يتواصلون مع عسيري وخاب أملهم بعد إقالته، إلا أنه يفترض على نطاق واسع أن ينتمي هؤلاء المسؤولون إلى كل من جهاز “الموساد” المكلف بمواجهة المشروع النووي الإيراني والتنظيمات الإسلامية الجهادية، وجهاز المخابرات الداخلية “الشاباك” المكلف بمواجهة المقاومة الفلسطينية.
وتفسر ملاحظة فاردي بعض ما يقصده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عندما تحدث، أخيراً، عن التطورات الدراماتيكية وغير المسبوقة التي طرأت على العلاقة التي تربط إسرائيل بعدد من الدول العربية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب.
وكانت وسائل إعلام أميركية وأوروبية قد أشارت بشكل متواتر إلى تعاظم مظاهر التعاون الأمني والاستخباري بين إسرائيل والسعودية.
يذكر ان تقريرا لراديو اوستن الاوروبي كان قد نقل عن مصادر استخباراتية اوروبية قبل خمسة ايام ان اللواء العسيري سيكون اول ” كبش فداء ” يقدمه البلاط السعودي لانقاذ سمعة ولي العهد وتبرئته من اصدار الاوامر بقتل خاشقجي ٫ وتوقعت المصادر الاستخباراتية الاوروبية ان يكون مصير اللواء اجمد عسيري القتل ٫ وعندها سيتم الاعلان عن انتحاره وانه ترك رسالة يتحمل فيها المسؤولية كاملة عن اصدار الاوامر بقتل وتقطيع جثة خاشقجي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بومبيو يعلن من قاعدة عسكرية في فلوريدا : لانسعى للحرب مع ايران ونسعى الى ردعها

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع ايران وانما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *