أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / قلق اممي وبريطاني وفرنسي من التقارير التي تحدثت عن تعرض المعارض السعودي “جمال الخاشقجي ” للاختطاف والقتل على يد المخابرات السعودية

قلق اممي وبريطاني وفرنسي من التقارير التي تحدثت عن تعرض المعارض السعودي “جمال الخاشقجي ” للاختطاف والقتل على يد المخابرات السعودية

في ردود افعال قوية على انباء تعرض الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي للاختطاف او القتل على يد المخابرات السعودية داخل مبنى القنصلية السعودية في استانبول ٫ دعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، كلاً من تركيا والمملكة العربية السعودية بإجراء “تحقيق سريع ونزيه ومستقل” بشأن هذا القضية .

وقالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة رافينا شامداساني، خلال مؤتمر صحفي بجنيف، إن “الاختفاء القسري الظاهر” للصحفي السعودي من قنصلية بلاده في إسطنبول يعد “مسألة جدية”، مضيفة: “إن كانت تقارير موته صحيحة، والظروف الاستثنائية المؤدية له تم تأكيدها. ستكون صادمة حقاً”.
وأشارت شامداساني إلى أنه مازالت توجد العديد من الأسئلة حول ما حصل مع خاشقجي عند دخوله القنصلية قبل أسبوع، كما نوهت أيضاً إلى أن مختصين سيصدرون تصريحاً، في وقت لاحق من اليوم.
كما أعربت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، عن “قلقها” حول موضوع اختفاء الصحفي والكاتب السعودي جمال خشقجي، إذ قالت في بيان لها إنها “تأمل أن يتم توضيح هذا الموقف في أسرع وقت ممكن”.
بدورها أشارت المملكة المتحدة، في تصريح صادر عن مكتب وزارة خارجيتها، إلى أن الاتهامات المتعلقة باختفاء خاشقجي تعد “جدية جداً”، مضيفة: “نحن على علم بأحدث التقارير ونعمل بشكل عاجل لتحديد الحقائق، بالإضافة مع حكومة المملكة العربية السعودية”.
وكان خاشقجي، الذي غادر السعودية عام 2017، قد دخل إلى قنصلية بلاده، الثلاثاء الماضي، للحصول على وثائق عن زواجه المرتقب بينما كانت خطيبته التركية تنتظر في الخارج، ولكنها قالت إنها لم تره أبدا مرة أخرى، بينما قال مسؤول سعودي إن خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من زيارته، إلا أن السعوديين لم يفرجوا عن أي لقطات للمراقبة أو أدلة أخرى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس تحالف البناء هادي العامري : اختيار عادل عبد المهدي كان قرارا عراقيا ومرشحو الوزارات الشاغرة امرهم متروك للتصويت في البرلمان

أكد رئيس ” تحالف البناء ” هادي العامري أن ” اختيار عادل عبد المهدي لرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *