أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / وفد من البنك المركزي العراقي يخطط لزيارة واشنطن لطلب الاعفاء من تنفيذ العقوبات على ايران

وفد من البنك المركزي العراقي يخطط لزيارة واشنطن لطلب الاعفاء من تنفيذ العقوبات على ايران

قال مسؤولون في الحكومة والبنك المركزي الثلاثاء، إن “وفدا سيسافر إلى واشنطن لطلب إعفاءات من تطبيق العقوبات”، دون الكشف عن موعد الزيارة.

وأشار المسؤولون إلى أن “الاقتصاد العراقي مرتبط بإيران ارتباطا وثيقا للغاية، إلى حد أن بغداد ستطلب من واشنطن السماح لها بعدم التقيد ببعض العقوبات الأمريكية المفروضة على جارتها طهران” خسبما أفادت رويترز.
وقالوا إن “الحكومة العراقية تخطط لطلب إعفاء من واشنطن”، مؤكدين أن ذلك “سيحدث قريبا”، في حين امتنع مسؤول في مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن التعليق على صحة هذه المعلومات.
وفي حال جرى تنفيذ الطلب العراقي، سيتمثل ذلك تغيرا لافتا في الأساليب السياسية التي يتبعها العبادي، والذي قال في البداية إن “بغداد ستحترم كافة العقوبات الأمريكية”، لكنه واجه انتقادات حادة من خصومه، وكذلك من القادة الإيرانيين.
ويخشى المسؤولون العراقيون من حدوث نقص في سلع أساسية إذا التزمت بغداد بجميع العقوبات، فقد يسبب ذلك اضطرابا سياسيا في وقت دقيق تشهده الساحة السياسية العراقية.
يشار إلى أن العراق يستورد مجموعة كبيرة من السلع من إيران، وتشمل الأغذية والمنتجات الزراعية والأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء وقطع غيار السيارات؛ وبلغت قيمة البضائع التي استوردها العراق من إيران نحو ستة مليارات دولار في الاثني عشر شهرا المنتهية في آذار/ مارس الماضي، بما يمثل نحو 15 بالمئة من إجمالي واردات العراق في 2017.
كما أن هناك عقودا للطاقة بين البلدين تساهم في التجارة التي بلغ حجمها 12 مليار دولار العام الماضي، ويقول المسؤولون إنهم “يطلبون من كل وزارة أن تضع قائمة بالواردات الضرورية للاقتصاد العراقي، وسيجري طلب إعفاءات لتلك السلع”.
والجدير ذكره ان الولايات المتحدة تطلع على كل تفاصيل عمل البنك المركزي حسب تقرير راديو اوستن الاوروبي ٫ واكدت مصادر دبلوماسية اوروبية ان وزارة الخزانة الامري؛ي انشآت داخل البنك المركزي العراقي مكاتب لها يعمل فيها موظفون امريكيون هدفهم الاطلاع على جميع التفاصيل ولاتقارير الخاصة المتعلقة بحركة الاموال بين البنك المركزي العراقي والبنوك والمصارف العراقية من جهة ومع المصارف الاجنبية من جهة اخرى ٫ وتطلع علي كل التجويلات المالية في خطوة تشكل انتهاكا لسيادة العراق .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكشف عن تلف 12 مليار دولار من اموال ” مصرف الرافدين ” بسبب الامطار يفجر غضبا شعبيا ومطالب بالتحقيق مع كبار المسؤولين وانزال العقاب بحقهم

كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، تلف 7 مليارات دينار عراقي (حوالي 6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *