أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / منظمات حقوقية : خمسة نشطاء في السعودية مهددون بالاعدام بينهم السيدة اسراد الغمغام

منظمات حقوقية : خمسة نشطاء في السعودية مهددون بالاعدام بينهم السيدة اسراد الغمغام

أشارت هيئات ومنظمات حقوقية بينها “هيومن رايتس ووتش”، إلى أن النيابة العامة السعودية تطلب الحكم بالإعدام في قضية إرهاب على خمسة نشطاء في مجال حقوق الإنسان.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في “هيومن رايتس ووتش” في بيان الأربعاء: “كل إعدام مروع، لكن السعي إلى إعدام نشطاء مثل إسراء الغمغام، وغير متهمين حتى بأعمال عنف، أمر فظيع”.
وأوردت منظمة “القسط” لدعم حقوق الإنسان ومقرها لندن، القرار الخاص بقضية إسراء هذا الأسبوع.
وقال نشطاء سعوديون إن المحاكمة مستمرة ونفوا تقارير ترددت عبر وسائل التواصل الاجتماعي أشارت إلى تنفيذ الإعدام على المحتجزين.
وإسراء الغمغام ناشطة شهيرة وثقت تظاهرات حاشدة في المنطقة الشرقية بدءا من عام 2011 وألقي القبض عليها في منزلها في ديسمبر 2015 مع زوجها.
وقالت المنظمات الحقوقية فإن السيدة اسراء الغمغام أول امرأة تواجه حكم الإعدام بسبب نشاطها الحقوقي، وتشمل الاتهامات الموجهة إليها التحريض على التظاهر وتوفير الدعم المعنوي لمثيري الشغب.
يذكر ان ولي العهد محمد بن سلمان قرر ان يمارس صورة استبدادية فظة مع النشطاء السلميين في السعودية رغم محاولاته اظهر عهده بانه منفتح ويقبل بتغيير المناهج الدراسية التي تدعو للكراهية ٫ فيما يرى المراقبون ان السبب وراء ذلك هو قدرته علي شراء صمت الادارة الامريكية وذلك بتنفيذه جميع الصفقات التجارية والمالية التي تطلبها منه هذه الادارة منذ ان وقعت السعودية علي صفقات اسلحة وتجارة مع السعودية بقيمة نحو خمسمائة مليار دولار في زيارة تراكب الشهيرة للسعودية في ايار – مايو العام الماضي وهو ما جعل الرئيس ترامب يغمض عينيه عن كل تجاوزات السعودية في مجال حقوق الانسان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *