أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / انخفاض نسبة المياه في الاهوار بدرجة خطيرة بسبب ” سد اليسو ” وسوء ادارة الحكومة للموارد المائية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-08-28 14:23:52Z | | Lÿÿÿÿ

انخفاض نسبة المياه في الاهوار بدرجة خطيرة بسبب ” سد اليسو ” وسوء ادارة الحكومة للموارد المائية

ينذر انخفاض منسوب المياه في منطقة الأهوار جنوب شرقي العراق، بنقص الموارد الطبيعية وتدهور معيشة سكان تلك المناطق وانتشار الأوبئة.

وتراجعت مستويات المياه في المسطحات المائية الطبيعية إلى الثلث إذ بلغت 1.35 متر، وقال رئيس منظمة “الجبايش” للسياحة البيئية رعد حبيب: إن “ملوحة المياه ارتفعت إلى الضعفين تقريبا، وهو أمر على قدر من الخطورة لانخفاض المياه”.
وأضاف: “هذه الأضرار لابد للدولة أن تجد لها حلا، كتوفير إطلاقات مائية من خلال الاتفاق مع الدول الأخرى، ومنع التجاوزات، غير المرخصة مثل بحيرات الأسماك والزراعة.. على الرغم من منع الدولة، لكن البعض يصر عليها “.
ويرجع نقص المياه في جانب منه إلى تراجع أولوية الزراعة لدى الحكومة المركزية وعقود من سوء إدارة الموارد المائية، كما أن شروع أنقرة بتخزين مياه نهر دجلة خلف سد إليسو الشهر الماضي، كان له الأثر الواضح.
ويعيش سكان الأهوار وسط أرض رطبة منبسطة ينبت فيها العشب قرب الحدود مع إيران ويستخدمون قوارب خشبية مزودة بمحركات لعبور الممرات المائية.
ويغذي الأهوار بالمياه نهرا دجلة والفرات، الأمر الذي يجعلها منطقة شاسعة للصيد وموطن لأنواع مختلفة من الطيور المحلية والمهاجرة بين سيبيريا وإفريقيا.
وتعرض سكان الاهوار في عهد الديكتاتور صدام الى مختلف اساليب التنكيل والاضرار بالاضافة الى تنفيذ عمليات عسكرية واعدام الالاف من شبابهم وخاصة بعد الانتفاضة الشعبانية المباركة عام 1991 وامر الطاغية بتجفّيف الأهوار لطرد سكانها باتهامات عدم الولاء للنظام البعثي الديكتاتوري ٬ الأمر الذي أدى إلى فرار نسبة كبيرة من السكان، لكن بعد الإطاحة بحكم الطاغية صدام عام 2003 استصلحت السلطات بعض أراضي الأهوار.
وكانت الأهوار تغطي مساحة 9 آلاف كيلومتر مربع في سبعينيات القرن الماضي، لكنها تقلصت إلى 760 كيلومترا مربعا بحلول عام 2002، وبحلول شهر أيلول من عام 2005 جرت استعادة نحو 40 في المئة من المنطقة الأصلية، ويقول العراق: إنه “يستهدف استعادة 6 آلاف كيلومتر مربع في المجمل”.
وكانت منظمة التربية والعلم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، قبل عامين قد ادرجت الأهوار على قائمتها لمواقع التراث العالمية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المندوبة الامريكية هاجمت ايران في مجلس الامن بهدف حرف الانظار عن قضية فلسطين ومعاناة الفلسطينيين من جرائم الاحتلال

وصف مندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في الامم المتحدة٫ غلام علي خوسرو، تصريحات ” نيكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *