أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / خبير عسكري امريكي : توقعات مستشار الامن القومي الامريكي ” بولتون ” برضوخ ايران للضغوط الامريكية محض خيال حتى ولو نشبت الحرب بينهما

خبير عسكري امريكي : توقعات مستشار الامن القومي الامريكي ” بولتون ” برضوخ ايران للضغوط الامريكية محض خيال حتى ولو نشبت الحرب بينهما

توقّف الخبير العسكري الأميركي ” مارك بيري ” في مقالة نشرتها “فورين بوليسي” عند ازدياد عدد القادة العسكريين الأميركيين الذين يُعارضون أيّ حرب مع إيران بمن فيهم وزير الحرب جايمس ماتيس ٫ وان هذا الاخير يعتبر توقع بولتون بإن إيران سترضخ للارداة الامريكية هي محض من الخيال حتى لو نشبت الحرب بينهما.

الخبير العسكري الامريكي نبّه الى أن ما يُقلق “مخطّطي الحرب” بشكل أساس هو أن نهاية أيّة حملة اميركية لن تشكّل نهاية للحرب بل بدايتها، ونقل عن خبراء عسكريين تقديرهم بأن أيّ نزاع مع أيران لن يقتصر على هجوم أميركي وردّ فعل إيراني فوري، فطهران لن تستسلم والحملة الجوية لن تكون كافية لانهيار الحكومة في ايران، واعتبر أن نتائج أيّ حملة أميركية على إيران ستكون تعميق وتوسيع النزاع.

بولتون .. تنفيذ المشاريع الاسرائيلية ضد ايران

وأشار بيري الى أن المسؤولين المدنيين غير العسكريين في ادارة ترامب والذين يزداد نفوذهم لدى الرئيس الاميركي كمستشار الأمن القومي جون بولتون، لديهم موقف مختلف، مضيفًا أن بولتون ومنذ أن تسلّم منصبه قام بإقالة مستشارين سلفه الذين كانوا يعتبرون من الأصوات الأكثر اعتدالًا، وعيّن مكانهم شخصيات متشددة مثل فريد فليتز الذي يعمل الآن كبير الموظفين لديه.
ووفق بيري، بالنسبة الى ماتيس ومستشاريه رؤية بولتون بإن إيران سترضخ هي من الخيال، وتراجع جهوزية القوات الأميركية قد يعني بأن الجيش الأميركي قد يخسر أيّ حرب مقبلة مع إيران.

ماتيس وزير الدفاع .. مخاوف من اندفاع ترامب وبولتون في فتح مواجهة مع ايران

ولفت بيري الى أن مخاوف ماتيس من الحرب على إيران قد ازدادت خلال الأعوام الماضية بحسب المسؤولين العسكريين الكبار، وخاصة منذ أن تسلم منصبه وعيّن بولتون كمستشار الأمن القومي، موضحًا أن هذه المخاوف تستند الى تقييمات اجرتها وزارة الحرب حول وضعية الجيشين الايراني و الاميركي.وتابع “وفق تقرير أعدّه معهد “راند” أواخر العام الماضي، فإن الحرب مع ايران ستتطلّب إرسال حوالي نصف أساطيل القوات الجوية الاميركية، وواشنطن بالكاد قادرة على ذلك.
الخبير العسكري الأميركي مارك بيري ٫ بيّن أن قرابة 30% من القوات الجوية الأميركية ليست قادرة على تنفيذ مهمات عسكرية، كما أن هناك نقصًا في عدد الطيارين، شارحًا أن الثغرات لا تقتصر فقط على القوات الجوية إذ أن نائب رئيس أركان الجيش الأميركي دانيال ألين قد صرح عام 2016 أن ثلث قواته فقط هم بحالة استعداد مقبولة للحرب.

السفن الحربية الامريكية .. مواجهة غير محسومة النتائج مع ايران

كذلك لفت الى أن عددًا من ضباط البحرية الاميركية كانوا قد أعربوا قبل أشهر قليلة عن مخاوفهم من أن البحرية أصبحت قديمة ومرهقة بحيث لا تستطيع القيام بالمهمات التي ستُطلب منها، مذكّرًا بما قاله مسؤول كبير بقوات “المارينز” عام 2016 حول أن نصف وحدات المارينز تعاني من خللٍ على مستوى العناصر والتجهيزات أو التدريب.
كما قال إن التخوف من أيّ نزاع مستقبلي يستند الى ما يصفه أحد الضباط العسكريين الأميركيين الكبار بـ”القلق من أنه وبعد 17 عامًا من “رشّ” الجثث في الشرق الاوسط، فإن الولايات المتحدة لم تحرز أيّ تقدم نحو تحقيق النصر على الارهاب، بمعنى أن الولايات المتحدة لن تحقق شيئًا سوى تراكم المزيد من الجثث.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : الجمهورية الاسلامية واجهت في الحرب المفروضة قوى الشرق والغرب و” صدام ” لم يكن فيها سوى اداة

اكد قائد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي : بان الجمهورية الاسلامية لم تكن تواجه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *