أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ولي العهد السعودي بن سلمان يكشف انه التقى صهر ترامب كوشنر قبل اتخاد قرار القدس المحتلة عاصمة لاسرائيل

ولي العهد السعودي بن سلمان يكشف انه التقى صهر ترامب كوشنر قبل اتخاد قرار القدس المحتلة عاصمة لاسرائيل

في اعتراف منه بالمشاركة في قرار “ترامب” الأخير نقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس ، كشف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقابلة مع قناة “سي بي إس” الأمريكية بأنه بالفعل التقى صهر “ترامب” جاريد كوشنر قبل اتخاذ القرار وجرت مباحثات بينهما.

وفي جزء من الحوار الذي سيذاع كاملا، الأحد، المقبل قبل يومين من لقاءه ترامب في أمريكا، قال “ابن سلمان” حول سؤال عما إذا كان قد ناقش ملف السلام في الشرق الأوسط مع صهر ترامب، جاريد كوشنر: “هذا صحيح. تم إسناد هذه الحقيبة من قبل البيت الأبيض إلى كوشنر. واجبنا كسعوديين هو تحسين العلاقات مع حلفائنا ومع جميع ممثلي هذه المؤسسات”.
ولمّا سألته محاورة برنامج “60 دقيقة”: “هل قرار الرئيس ترامب بتحريك السفارة الأمريكية إلى القدس يساعد أم يضر بعملية السلام؟”، قال ولي العهد: “نحاول التركيز على الجهود التي تعزز السلام للجميع. نحن لا نحاول التركيز على أي شيء قد يخلق التوتر، ومن طبعي دائما أن أكون إيجابيا، لذا أحاول التركيز على الأشياء التي ستدعم مصالح الشعب الفلسطيني ومصالح الجميع”.
وردا على سؤال عما إذا كانت المملكة العربية السعودية تحتاج إلى أسلحة نووية لمواجهة إيران، قال ابن سلمان: “المملكة لا تريد الحصول على أي قنبلة نووية، ولكن من دون شك، إذا طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها في أقرب وقت ممكن”.
وأعاد ولي العهد تأكيده وصف المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي بـ”هتلر الجديد في الشرق الأوسط”، معللا ذلك بأنه “يريد التوسع، عبر إنشاء مشروع خاص به في الشرق الأوسط يشبه إلى حد كبير مشروع هتلر في ذلك الوقت”.
وأضاف أن “العديد من الدول حول العالم وفي أوروبا لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث. لا أريد أن أرى نفس الأحداث تتكرر في الشرق الأوسط”.
ومن المقرر أن يتم بث المقابلة التلفزيونية يوم الأحد المقبل 18 مارس، أي قبل يومين من لقاء “ابن سلمان” بالرئيس دونالد ترامب المقرر 20 مارس. وهي أول مقابلة يجريها الأمير مع التلفزيون الأمريكي.
يشار إلى أن “ابن سلمان” أصدر أوامره في ديسمبر الماضي، وبالتزامن مع قرار “ترامب” نقل السفارة الأمريكية للقدس، بعدم التركيز على قضية “القدس” ومحاولة التشويش عليها بمواضيع أخرى
وكشفت مصادر سعودية مطلعة حينها، أن الديوان الملكي السعودي، أصدر تعليمات مشددة لجميع وسائل الإعلام التي يسيطر عليها تقضي بعدم التركيز على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بأن القدس عاصمة لإسرائيل، والتركيز على برامج أخرى غير سياسية.
وأكد المصدر بأن التعليمات تضمنت توجيها آخر يقضي بتركيز الهجوم على إيران ودول إقليمية أخرى مثل تركيا، بهدف تحويل الأنظار عن تقصير المملكة في قضية القدس.
وأوضح المصدر بأن التعليمات أُطلقت العنان لرواد مواقع التواصل الاجتماعي للنيل من تركيا ورئيسها، رجب طيب أوردغان، بوابل من الانتقادات، حيث زخر “تويتر” بسيل من الانتقادات والشتائم له ولحكومته واتهامه بالمتاجرة بالقضية الفلسطينية، وذلك لكونه هدد بقطع العلاقات مع إسرائيل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المندوبة الامريكية هاجمت ايران في مجلس الامن بهدف حرف الانظار عن قضية فلسطين ومعاناة الفلسطينيين من جرائم الاحتلال

وصف مندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في الامم المتحدة٫ غلام علي خوسرو، تصريحات ” نيكي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *