أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السلطات البلجيكية تلغي اتفاقها مع النظام السعودي يمنحه حق ادارة المسجد الكبير في بروكسل بعد ادلة عن نشر التشدد في البلاد

السلطات البلجيكية تلغي اتفاقها مع النظام السعودي يمنحه حق ادارة المسجد الكبير في بروكسل بعد ادلة عن نشر التشدد في البلاد

بعد تقارير عن تورط النظام السعودي في استغلال ادارة المسجد لترويج ونشر التيار السلفي الوهابي المتشدد ٫ ألغت السلطات البلجيكية الجمعة اتفاقا أبرم قبل نحو نصف قرن يفوض مصالح سعودية إدارة المسجد الكبير في بروكسل، على أن تنقل مهام تسيير المركز إلى جمعية تمثل الجالية المسلمة في البلاد من المؤمل تشكيلها خلال عام بعد ادلة عن نشر التشدد في البلاد .

وأعلن وزير العدل البلجيكي كون غينز “تفعيل قرار إلغاء اتفاقية الإيجار لأمد طويل مع المركز الإسلامي والثقافي في بلجيكا (المعروف بالمسجد الكبير في بروكسل) التابع لرابطة العالم الإسلامي” المرتبطة بالأسرة الحاكمة في السعودية.
ويأتي القرار تلبية لواحدة من سلسلة توصيات أصدرتها لجنة التحقيق البرلمانية التي تشكلت غداة اعتداءي 22 آذار/مارس 2016 اللذين تبناهما داعش وأسفرا عن سقوط 32 قتيلا في بروكسل.
ونوه القرار إلى وجود مؤشرات على تنامي السلفية الإسلامية في المسجد الكبير، وقال وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون إن القرار أخذ بالتوصية وعلى الجهة الجديدة تفادي حدوث ذلك.
وتم إمهال المسجد فترة سنة لإخلاء المبنى، ما يتيح تشكيل “بنية جديدة تجمع الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا وجالية محلية” لتولي إدارته.
ومن المقرر أن تضطلع الهيئة الجديدة بمهمة تدريب الأئمة ليتم نشر خطاب إسلامي “معتدل يتناسب مع القيم الأوروبية العصرية”، كما تريد السلطات الفدرالية.
تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق الملغى كان قد تم التوصل إليه بين السعودية وبلجيكا في ستينيات القرن الماضي على أن تستمر صلاحيته لمدة 99 عاما. لكن “تورط” المركز الإسلامي في تمويل أنشطة تؤدي إلى نشر خطاب متشدد في بلجيكا ومختلف أنحاء أوروبا، أثار جدلا حادا في الأروقة الاجتماعية خاصة بعد هجمات باريس في 2015 وبروكسل في 2016.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ايران تطرح خمس مقترحات للامن والدفاع في الاجتماع الـ 21 لوزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون

اكد وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني إن تطهير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *