أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الكرملين يصف اتهامات لندن لموسكو بالتورط في تسميم ضابط الاستخبارات الروسية بانها تنافي العقل

الكرملين يصف اتهامات لندن لموسكو بالتورط في تسميم ضابط الاستخبارات الروسية بانها تنافي العقل

اعتبرت الرئاسة الروسية (الكرملين)، اليوم الجمعة، أن اتهامات لندن لموسكو بالتورط في تسميم ضابط الاستخبارات الروسية السابق، سيرغي سكريبال، “تتعارض مع القانون الدولي وتنافي العقل”.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله: “نحن بصراحة، لم نصادف في الممارسات الدولية مثل هذا السلوك، عندما توجه التهم إلى دولة، وفي هذه الحالة إلى بلدنا، اتهامات خطيرة بصيغ مثل “على ما يبدو” و “على الأرجح” وما إلى ذلك”.
وأضاف “الموقف البريطاني، لا يخالف القانون الدولي فحسب، بل ينافي العقل أيضاً، لذلك نحن مندهشون بالفعل”.
وتعهد بيسكوف بأن ترد بلاده قريبا “على الادعاءات والاتهامات البريطانية”.
والأربعاء الماضي، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن لندن قررت إمهال 23 “دبلوماسيا” روسيا أسبوعا لمغادرة البلاد، ضمن حزمة إجراءات سياسية واقتصادية بحق موسكو.
جاء ذلك على خلفية اتهام لندن لموسكو بمحاولة قتل ضابط المخابرات الروسي المتقاعد (عميل مزدوج)، سيرغي سكريبال (66 عاما) وابنته (33 عاما)، في بريطانيا، الأحد الماضي، باستخدام “غاز الأعصاب”، وما زال الاثنان في حالة حرجة، لكنها مستقرة.
كما أدان زعماء فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، حادثة تسميم الجاسوس الروسي المزدوج واعتبروها “اعتداء على سيادة بريطانيا”.
ورفضت السفارة الروسية في لندن تلك الاتهامات وأرسلت مذكرة إلى وزارة الخارجية البريطانية تنص على ضرورة إجراء تحقيق مشترك.
وكان العميل الروسي السابق كشف للمخابرات البريطانية عن عشرات الجواسيس الروس، قبل القبض عليه في موسكو، عام 2004.
وبعد عامين، صدر بحق سكريبال حكما بالسجن (13 عامًا)، ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا، عام 2010، إثر مبادلته مع جواسيس روس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس اليمني المشاط يبعث رسائل للرئيسين الصيني والفرنسي يدعوهما للتدخل لوقف العدوان السعودي الاماراتي على اليمن

بعث رئيس المجلس السياسي الأعلى في العاصمة اليمنية صنعاء التابع ، مهدي المشاط، رسالتين للرئيسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *