أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / الرئيس روحاني يشيد بالدعم الدولي للاتفاق النووي ويصف اخفاق ترامب في الغائه بانه انتصار للبشرية

الرئيس روحاني يشيد بالدعم الدولي للاتفاق النووي ويصف اخفاق ترامب في الغائه بانه انتصار للبشرية

اكد رئيس الجمهورية حجة الاسلام حسن روحاني أن أمريكا هُزمت في عدد من الساحات امام الشعب الإيراني العظيم؛ مضيفا لقد حاولت أمريكا أن تقف في مواجهة الرأي العام العالمي وأن تطيح بالتعهدات الدولية لكنها اخفقت ٫ واصفا هذا الفشل لادرة ترامب بانه انتصار للبشرية.

جاء ذلك في كلمة الرئيس روحاني اليوم الاحد خلال مراسم اختتام مهرجان فارابي التاسع،منوها الى محاولات الامريكيين لتقويض الاتفاق النووي خلال الأيام الماضية ٫ مضيفا “الجميع شاهد الجبهة المواجهة لأمريكا، فعدا دولة أو دولتين وكيان كريه، كانت جميع الدول موحّدة في مواجهة الأمريكيين”.
واشار الرئيس روحاني إلى أن عدم احترام الادارة الامريكية المقررات الدولية، والقيم الدينية، والعدالة، والصدق، والوفاء بالعهد والالتزام بتعهدات الحكومات المنصرمة يؤدي الى نتيجة وهي عدم إمكانية عقد أي تعهدات أخرى.
وتابع : الفترات الحكومية هي فترات قصيرة، ولذلك فإن الحفاظ على الثقة يقتضي التزام الحكومات اللاحقة بالتعهدات التي قطعتها الحكومات السابقة، وهذا المبدأ أساس في العلاقات الدولية.
ووصف روحاني فشل إدارة البيت الأبيض في ضرب التعهدات الدولية والإطاحة بمقررات مجلس الأمن واتفاق 7 دول في الاتفاق النووي، قائلا : عدم النجاح الأمريكي في هذا المجال هو انتصار للبشرية والأخلاق.
وحول الاتفاق النووي، فقد نوّه رئيس الجمهورية إلى أن هذا الاتفاق يملك نجاحات لا يمكن أن تنتهي مع مرور الزمن؛ مضيفا : لقد أثبتنا للعالم أنّه يمكن حل المشاكل الإقليمية والدولية المعقدة عبر الجلوس الى طاولة المفاوضات. هذا سيبقى مسجلا في التاريخ.
وتابع روحاني قائلا : لقد أثبتنا للعالم بأننا صادقون وأن أعداءنا كاذبون. هذا ما تقوله الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتواجد فيها الولايات المتحدة نفسها.
وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الاتفاق النووي يحمل آثارا ستبقى مخلّدة ولن يستطيع أحد محوها، مضيفا : لقد بذل ترامب مساع ضخمة للإطاحة بالاتفاق لكنّه اخفق في مساعيه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *