أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السفير الايراني في بغداد : علاقتنا مع العراق تسير ووتائر متصاعدة تجاريا ولدينا علاقات جيدة مع الجيش والحشد الشعبي

السفير الايراني في بغداد : علاقتنا مع العراق تسير ووتائر متصاعدة تجاريا ولدينا علاقات جيدة مع الجيش والحشد الشعبي

اكد السفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي ان العلاقات بين البلدين ايران والعراق تسير بوتائر متصاعدة في جميع المجالات موضحا ٬ ان لدينا علاقات جيدة مع وزارة الدفاع والجيش والحشد الشعبي والشرطة في العراق” ومشيرا الي ان العلاقات الدفاعية العسكرية والامنية الايرانية – العراقية ستستمر كالسابق في التنسيق والتعاون ٫ وشدد السفير ايرج مسجدي على ان سياسية الولايات المتحدة في العراق لم تعد لها قيمة.

ونوه السفير الايراني في بغداد الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده في طهران بعنوان “نفقات وفوائد العلاقات الايرانية والعراقية” ” الى أن ايران ستساعد بالتأكيد في اعادة اعمار العراق، وقال : لدينا علاقات جيدة وفريدة مع العراق في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية.
وأضاف، لدينا علاقات جيدة مع الاحزاب العراقية ايضاً؛ علاقاتنا مع الاكراد قوية جداً وتاريخية ونسعى خلال الفترة الراهنة الى اقامة علاقة بين اربيل وبغداد بما يضمن مصالح الجانبين.
وحول دور الحشد الشعبي والضغوط على حكومة العراق لحله، قال السفير الايراني في بغداد، ان الحشد الشعبي قوة متطوعة وشعبية قوية حولت مشهد الصراع والحرب على الارهاب لصالح العراق، وجاء تشكيل الحشد الشعبي نتيجة لفتوى المرجع الديني آية الله العظمى السيد السيستاني ، واليوم العراقيون يحتفلون بالنصر الذي كان للحشد الشعبي دور مهم فيه بالاضافة الى القوات الامنية الاخرى.
وتابع السفير مسجدي قائلا : ان الحشد الشعبي قانونيا في العراق ولايمكن لاحد معارضته او حله، ان الارهاب لايزال موجودا ولم يقض عليه ومن الممكن ان تواجه العراق تهديدات داخلية وخارجية.
وحول استراتيجية الامن القومي الامريكي في العراق، قال السفير الايراني في بغداد، ان الامريكان وخاصة ترامب يتصرفون بشكل يوحي وكأنهم يملكون ويتحكمون بالعالم لكن هذه القضية لاقيمة لها في العراق والمسؤولون العراقيون والشعب العراقي ماضون بسياستهم الخاصة.
وتابع، ان متوسط التعامل التجاري دون احتساب النفط والغاز (بين ايران وبغداد) يبلغ نحو 7 مليارات دولار، فيما يصل اجمالي متوسط التبادل التجاري بين البلدين الى 12 مليار دولار مع النفط والغاز.
ولفت الى ان ايران تعد الشريك الاقتصادي الثاني للعراق بعد الصين ومن ثم تركيا؛ وذلك في ضوء وجود اتفاقيات عديدة بين ايران والعراق في مجالات الدفاع والزراعة والقطاع الخاص.
واضاف : ،لدينا 5 قنصليات في اربيل والسليمانية والنجف والبصرة وكربلاء بالاضافة الى السفارة في بغداد ؛ مؤكدا ان جميع الحدود بين البلدين نشطة اليوم في التبادل التجاري، ومضيفا، ان مستوى العلاقات الاقتضادية بين البلدين جيدة و حدودنا المشتركة آمنة جداً ومزدحمة بالتبادل التجاري، لدينا 1450 كلم من الحدود المشتركة وهي اطول واكثر الحدود امناً.
وكشف السفير الايراني مسجدي عن وجود 4 الاف مواطن عراقي يدرسون حاليا في المدارس والجامعات الايرانية بشكل رسمي وان طاقات البلدين تستوجب تعزيز هذه العلاقات الثنائية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الثورة الاسلامية اية الله الخامنئي يدعو الجيش الايراني الى الارتقاء بقدراته و الاستعداد لتادية المهام التي يكلف بها

دعا قائد الثورة الاسلامية اية الله السيد علي الخامنئي الجيش الايراني الى الارتقاء بقدراته ودعاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *