أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الولايات المتحدة تستخدم الفيتو لافشال مشروع قرار لابطال قرار ترامب الاعتراف بالقدس .. ومندوبتها تعلن :” لا اشعر بالخجل “

الولايات المتحدة تستخدم الفيتو لافشال مشروع قرار لابطال قرار ترامب الاعتراف بالقدس .. ومندوبتها تعلن :” لا اشعر بالخجل “

في تاكيد على اصرار الادارة الامريكية في عدائها للعالمين العربي والاسلامي ٫ استخدمت مندوبة الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” لإحباط مشروع قرار للقمة الاسلامية قدمته مصر في مجلس الأمن الدولي يقضي يرفض إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ “إسرائيل”.

وأوضحت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي بعد تصويتها بالرفض على القرار إنها “لا تشعر بالخجل” من قرارها باستخدام الفيتو.
وكانت هيلي قالت في وقت سابق إن واشنطن ستستخدم حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار مقدم إلى المجلس ضد إعلان القدس المحتلة عاصمة لـ “إسرائيل”.
وأوضحت هيلي خلال اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك إن مشروع القرار المطروح للتصويت سيعيق عملية السلام، متابعة أن بلادها “ملتزمة بالتوصل إلى سلام دام مبني على حل الدولتين”.
وصوت مجلس الأمن على مشروع قرار تقدمت به مصر بطلب من السلطة الفلسطينية يقضي بأن القرارات المتعلقة بتغيير وضع مدينة القدس ليس لها أي أثر قانوني ويجب سحبها.
ويحتاج إقرار المشروع لموافقة تسعة أعضاء مع عدم استخدام أي من الدول الأعضاء الدائمين (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) حق النقض.
ويؤكد مشروع القرار أن “أي قرارات وتدابير تهدف إلى تغيير هوية أو وضع القدس أو التكوين السكاني لها ليس لها أثر قانوني، ولاغية وباطلة ولا بد من إلغائها التزاما بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.
ويدعو المشروع “كل الدول إلى الامتناع عن إقامة بعثات دبلوماسية في مدينة القدس المقدسة تطبيقا لقرار مجلس الأمن 478 لسنة 1980”. ويطالب “كل الدول بالالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس، وعدم الاعتراف بأي تدابير أو إجراءات تتناقض مع هذه القرارات”.
هذا وأكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، الاثنين، أن الولايات المتحدة أرادت أن تخالف العالم أجمع والوقوف ضده.
وأضاف رياض منصور، خلال جلسة بمجلس الأمن، إثر استخدام واشنطن الفيتو ضد مشروع القرار المصري بشأن القدس، أن الولايات المتحدة لديها ازدواجية في المعايير في التعامل مع القضية الفلسطينية.
وشدد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة على أن الولايات المتحدة غير محايدة وانحازت للاحتلال مائة بالمائة، اختارت الانحياز للاحتلال الإسرائيلي وعرقلة السلام، قائلا إنه من المؤسف أن تختار واشنطن الوقوف ضد القانون الدولي.
وبين منصور أن قرار واشنطن بشأن القدس استفزازي وغير قانوني ويخالف القانون الدولي ولن يترتب عليه أي شيء.
وأشار مندوب فلسطين إلى أن هناك طرقا أخرى سنلجأ إليها للرد على القرار الأمريكي، مؤكدا في السياق أن جميع قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقدس مُلزمة قانونيا ويجب احترامها.
كما أفاد بأنه لا يمكن القبول بفرض الأمر الواقع باستمرار الاحتلال الإسرائيلي، مبينا أن المظاهرات الاحتجاجية في فلسطين وخارجها شكل من أشكال رفض الظلم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *