أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كيري يكشف : اسرائيل والسعودية ومصر طلبت من امريكا قصف ايران عام 2015 الا اننا لم نقع في الفخ

كيري يكشف : اسرائيل والسعودية ومصر طلبت من امريكا قصف ايران عام 2015 الا اننا لم نقع في الفخ

كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري ٫ إن إسرائيل ومصر والسعودية حثت الولايات المتحدة على “قصف إيران”، وذلك قبل التوصل إلى الاتفاق النووي مع طهران عام 2015 ٬ وانتقد كيري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لطلبه من الكونغرس تعديل الاتفاق، واتهمه بأنه “عكّر المياه” للدبلوماسية الشرعية من خلال الانتقادات العلنية للصفقة أثناء حملته الانتخابية.

وقال كيري خلال ندوة نقاش في واشنطن الثلاثاء، إنه عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي (بين 2009 و2013)، اجتمع مع كل من العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس المصري حسنى مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجميعهم ضغطوا، وخاصة نتنياهو، على واشنطن من أجل القيام بعمل عسكري ضد إيران.
وأضاف: “كل واحد منهم قال لي: عليكم قصف إيران، إن ذلك الشيء الوحيد الذي يفهمونه في طهران”.
لكن كيري اعتبر هذه المطالب “فخا”، لأن الدول العربية كانت ستنتقد علنا الولايات المتحدة إذا ضربت إيران.
وقال كيري وهو أحد المهندسين الرئيسيين للصفقة النووية حيث مثل بلاده في المقاوضات بين السداسية وطهران ٫ ، إنه لا يعرف ما إذا كانت إيران ستستأنف السعي إلى امتلاك سلاح نووي في غضون 10 إلى 15 عاما، بعد زوال القيود التي فرضها الاتفاق.
بالرغم من ذلك وصف كيري الاتفاق بأنه كان “أفضل صفقة يمكن أن تحصل عليها الولايات المتحدة” والتي جعلت الشرق الأوسط أكثر أمنا، إضافة إلى كبح سباق التسلح النووي في المنطقة، مشيرا إلى احتمال نشوب نزاع لولا الاتفاق النووي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بدء مناورات الرسول الأعظم (15) لحرس الثورة الاسلامية باطلاق مكثف للصواريخ البالسيتية من فئات ” ذو الفقار ” و ” زلزال” و” دزفول “

بمشاركة قائد حرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي: انطلقت المرحلة الأولى من مناورة الرسول الأعظم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *