أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الملك سلمان يشدد قبضته الامنية على شؤون البلاد لمصلحة نجله ولي العهد محمد بن سلمان

الملك سلمان يشدد قبضته الامنية على شؤون البلاد لمصلحة نجله ولي العهد محمد بن سلمان

بهدف تعزيز سلطة نجله ولي العهد وسلطة البلاط على شؤؤن الامن في البلاد واستبعادا لاي دور لقيادات امنية متعاطفة مع ولي العهد السابق محمد بن نايف الذي جري الاطاحة به في الواحد والعشرين من حزيران الماضي ٫ أصدر الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز” الخميس مرسوما بإنشاء جهاز أمني جديد يتبع رئاسة مجلس الوزراء للتعامل مع عدد من القضايا المزعومة منها “مكافحة الإرهاب” وهي اختصاصات كانت موكلة لأجهزة تابعة لوزارة الداخلية.

وفي سلسلة من المراسيم الملكية نشرتها وكالة الأنباء الرسمية قرر الملك سلمان تعيين الفريق الأول “عبد العزيز بن محمد الهويريني” رئيسا لجهاز رئاسة أمن الدولة بمرتبة وزير. وتبعية الجهاز لمجلس الوزراء تعني أنه يتلقى أوامره مباشرة من الملك.

وتنتزع هذه الخطوة سلطات هامة من وزارة الداخلية التي كان يديرها الأمير “محمد بن نايف” حتى الشهر الماضي عندما جرد من مناصبه وأعفي من منصب ولي العهد.
وأصدر الملك سلمان الشهر الماضي مرسوما بعد موافقة هيئة البيعة بتعيين ابنه الأمير محمد وليا للعهد خلفا لمحمد بن نايف. ويشغل محمد بن سلمان أيضا منصب وزير الدفاع مما يمنحه سلطات واسعة فيما تسعى المملكة لإدخال تغيير جذري على اقتصادها الذي يعتمد على النفط.
وتضمنت المراسيم التي نشرتها وكالة الأنباء الرسمية تغييرات أخرى قالت أنها اتخذت من أجل الحفاظ على “أعلى درجات الاستعداد لمواكبة التطورات والمستجدات ومواجهة كافة التحديات الأمنية بقدر عال من المرونة والجاهزية والقدرة على التحرك السريع لمواجهة أي
طارئ”.


وأعفى مرسوم ملكي آخر “حمد العوهلي” رئيس الحرس الملكي من منصبه وعين الفريق أول سهيل المطيري خلفا له.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكشف عن تلف 12 مليار دولار من اموال ” مصرف الرافدين ” بسبب الامطار يفجر غضبا شعبيا ومطالب بالتحقيق مع كبار المسؤولين وانزال العقاب بحقهم

كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، تلف 7 مليارات دينار عراقي (حوالي 6 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *