أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / حزب المحافظين يفوز بالانتخابات مع خسارته لغالبيته المطلقة في مجلس العموم

حزب المحافظين يفوز بالانتخابات مع خسارته لغالبيته المطلقة في مجلس العموم

مع اصابته بنكسة كبيرة وخسارته غالبيته المطلقة ٫ تصدر حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الانتخابات البرلمانية البريطانية، بحسب ما أظهرت استطلاعات الرأي الأولى التي نشرت بعد إغلاق صناديق الاقتراع الخميس ٫ وجاءت نتائج التصويت بعسك توقعات الاستطلاعات التي اظهرت ان المحافظين سيفوز بالاغلبية التي تضمن لهم تشكيل الحكومة لوحدهم .

وحصل المحافظون على 314 مقعدا مقابل 330 في البرلمان المنتهية ولايته، فيما حصل حزب العمال بزعامة جيريمي كوربن على 266 مقعدا، بحسب استطلاعات مركز ايبسوس موري.
أما الحزب الوطني الاسكتلندي فخسر نحو 20 مقعدا، بينما لم يحصل حزب يوكيب المناهض لأوروبا على أي مقعد بحسب تلك الاستطلاعات.
وهبط الجنيه الإسترليني أكثر من سنتين مقابل الدولار الأميركي بعد نشر هذه النتائج الأولية وفق رويترز.
وادلى البريطانيون الخميس بأصواتهم في انتخابات تشريعية مهمة رجحت استطلاعات الرأي فوز حزب المحافظين الذي تتزعمه رئيس الوزراء تيريزا ماي فيها ولكن بصعوبة مع صعود نجم رئيس حزب العمال جيرمي كورين الذي يعتبر السعوديون فوزه كارثة لهم لانه يعتقد بتورط السعودية بدعم الارهاب من خلال رعايتها ودعمها ونشرها للفكر الوهابي .
وفتحت مراكز الاقتراع في البلاد أبوابها الساعة السابعة صباحا (6:00 بتوقيت غرينتش)، على أن تغلق أبوابها الساعة الـ10 مساء.
وادلى الناخبون بأصواتهم لاختيار ممثليهم في مجلس العموم الذي يبلغ عدد مقاعده 650 مقعدا. ويجب أن يحصل الحزب الفائز على 326 مقعدا لتشكيل حكومة أغلبية.
وعقدت ماي ومنافسها رئيس حزب العمال جيرمي كوربن الأربعاء آخر تجمعاتهما في حملة انتخابية استثنائية شهدت هجمات إرهابية.
وصعد رئيسا الحزبين من لهجتيهما الثلاثاء، إذ اتهم كوربن ماي بتخصيص “أقل تكلفة ممكنة” للحفاظ على أمن البلاد، ووعد بتوظيف 10 آلاف شرطي وألف عنصر إضافي في أجهزة الاستخبارات. وشددت ماي خطابها وقالت إنها يمكن أن تحد من التمتع من بعض الحقوق الأساسية للحد من تنقل مشتبه في ممارستهم أنشطة إرهابية وترحيلهم من البلاد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مفاوضات النووي الايراني غير المباشرة تبدأ في الدوحة بين واشنطن وطهران وبوساطة الاتحاد الاوروبي

استئنفت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة المفاوضات بشان الملف النووي مقتصرة على طهران وواشنطن، اللتين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *