أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مجلس الأمن يرجئ التصويت على مشروع قرار بشأن هجوم خان شيخون الكيماوي

مجلس الأمن يرجئ التصويت على مشروع قرار بشأن هجوم خان شيخون الكيماوي

اثر تصاعد الخلافات بين روسيا من جهة وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة من جهة أخرى، أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدين الهجوم الكيماوي في خان شيخون بشمال اسوريا.

وارجأ مجلس الأمن الدولي في ختام جلسة طارئة عقدها مساء الأربعاء (الخامس من نيسان/أبريل 2017) للبحث في هجوم يرجح أنه كيميائي استهدف الثلاثاء بلدة خان شيخون السورية، التصويت على مشروع قرار غربي يدين الهجوم ويطالب النظام السوري المتهم بشنه بالتعاون مع التحقيق، وذلك لإفساح الوقت أمام الغربيين للتفاوض مع موسكو حليفة هذا النظام.

تجاهل استخدام الجماعات
الارهابية للكيماوي

ومشروع القرار الغربي يدعو لفتح تحقيق كامل في الهجوم الذي وقع في منطقة خاضعة لسيطرة المعارضة بمحافظة إدلب في شمال غرب سوريا مع توجيه اتهامات مباشرة من مسؤولين في هذه الدول للجيش السوري بارتكاب الهجوم ٫ وهو ما يؤكد مواقف عدائية مسبقة ضد سوريا وضد الجيش السوري ٫ فيما تتجاهل هذه الدول امتلاك الجماعات الارهابية لغازات سامة واستخدامات سابقة له ضد المدنيين والجيش السوري ٫ لذا فان روسيا ادركت البعد العدائي في مشروع القرار الغربي ٫ واعلنت انه “غير مقبول على الإطلاق”، في مؤشر جديد إلى الانقسامات بين الغربيين وموسكو حول الملف السوري. ورأى مساعد السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فلاديمير سافرونكوف أن المشروع اعد على عجل وليس مفيدا، داعيا إلى “تحقيق موضوعي” في ما حصل.
وعقب انتهاء الجلسة قال السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ماتيو ريكروفت للصحافيين إن “المفاوضات مستمرة مع زملائنا في مجلس الأمن (…) ومن غير المتوقع أن تنتهي اليوم” الأربعاء. أما نظيره الفرنسي فرنسوا دولاتر فأوضح أن المفاوضات تجري “بروح طيبة”، معربا عن “الأمل” في أن يتم التصويت على مشروع القرار “بأسرع وقت ممكن”.

موقف متسارع ضد سوريا

وفي موقف متسارع ضد سوريا دون الانتظار لنتائج التحقيق ٫ وبينما كانت الدول الكبرى تخوض في نقاش محتدم في مجلس الأمن أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن “الهجوم الكيميائي” غير موقفه حيال الرئيس بشار الأسد، متوعدا برد أميركي على ما اعتبره “إهانة للإنسانية”. وقال ترامب من البيت الأبيض إن “هذا الهجوم على أطفال كان له تأثير كبير علي”.

مندوبة اميركا
تهاجم روسيا

وخلال جلسة مجلس الأمن هاجمت السفيرة الأميركية نيكي هايلي روسيا بسبب دعمها لنظام الأسد. وقالت “كم من الأطفال يجب أن يموتوا بعد لكي تبدي روسيا اهتماما بالأمر؟”. وأضافت “إذا كانت روسيا تملك التأثير الذي تدعيه في سوريا، فعليها أن تستخدمه”، عارضة أمام أعضاء المجلس صورتين قالت إنهما لبعض ضحايا الهجوم الكيميائي. وطالبت هايلي موسكو أيضا بـ”وضع حد لهذه الأفعال الوحشية”، قائلة “انظروا إلى هذه الصور”.
وأسفر الهجوم على بلدة خان شيخون عن مقتل 86 مدنيا بينهم ثلاثون طفلا و20 امرأة، وفق حصيلة جديدة ،
وبحسب دبلوماسيين فان التصويت على مشروع القرار الذي قدمته واشنطن ولندن وباريس قد يتم اعتبارا من غد الخميس. لكن دبلوماسيين آخرين أفادوا مساء الأربعاء أن روسيا قدمت مشروع قرار بديلا لا يتضمن دعوة للنظام السوري تحديدا للتعاون مع التحقيق.
وقال وزير خارجية فرنسا جان مارك ايرولت إن باريس لا تزال تسعى للتعاون مع أعضاء مجلس الأمن للوصول إلى قرار بشأن سوريا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *