أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / العبادي ووفد اقليم كردستان يتفقان على الالتزام بالأطر الدستورية والقانونية بما يضمن وحدة العراق

العبادي ووفد اقليم كردستان يتفقان على الالتزام بالأطر الدستورية والقانونية بما يضمن وحدة العراق

اتفق رئيس الوزراء حيدر العبادي ووفد من إقليم كردستان على التمسك بالحوار بعد أزمة رفع علم كردستان في كركوك، وإزالة العوائق أمام إجراء الاستفتاء على تبعية هذه المدينة.

وضم الوفد ٫ فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إلاقليم ممثلاً لرئيس الإقليم مسعود بارزاني، وعدنان المفتي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني.
ورفض الوفد الكوردي بشدة إنزال العلم الكردي من مبنى حكومي في كركوك كما دعا الى ذلك مجلس النواب العراقي ، مشيرا إلى أن اي قرار من هذا القبيل يجب أن يصدر عن مجلس محافظة كركوك.
وعقد اللقاء في مقر العبادي أمس في المنطقة الخضراء، إذ اتفق الطرفان على “التمسك بالحوار والتهدئة والتركيز على المشتركات والالتزام بالأطر الدستورية والقانونية بما يضمن وحدة العراق والتعايش بين جميع المكونات وعدم الانجرار إلى خلافات جانبية والتركيز على مكافحة الإرهاب”.
كما تم الاتفاق على إزالة العوائق التي حالت دون تفعيل المادة 140 (الخاصة بالإحصاء السكاني والاستفتاء في كركوك) والتأكيد على أهمية التهيئة لمستلزمات الإحصاء السكاني بعد إكمال تحرير جميع الأراضي والقضاء على عصابات “داعش”.
يذكر أن إجراء الإحصاء السكاني والاستفتاء في كركوك قد تأجل مرات عديدة، علما بأن المادة 140 في الدستور العراقي (الذي تم تبنيه عبر استفتاء شعبي عام 2005)، حددا أكتوبر عام 2007 كموعد أقصى لإجراء الاستفتاء.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد قصف مقاتلاته مخيم النازحين في رفح

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، أن سلاح جو جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم مؤخرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *