أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران تعلن عن تسليم صواريخ ذوالفقار لحرس الثورة في اذار المقبل ومداها يصل اسرائيل .. ونصب منظومة صواريخ ” تلاش ” وسط البلاد

طهران تعلن عن تسليم صواريخ ذوالفقار لحرس الثورة في اذار المقبل ومداها يصل اسرائيل .. ونصب منظومة صواريخ ” تلاش ” وسط البلاد

اعلن قائد سلاح الجوفضاء في قوات حرس الثورة الاسلامية العميد علي حاجي زادة، اليوم الثلاثاء، انه سيتم تسليم صواريخ ذوالفقار الجديدة الى وحدات الحرس قبل نهاية العام الايراني الحالي (ينتهي 21مارس/اذار 2017).وقال ان هدفنا هو الكيان الاسرائيلي ولسنا بحاجة الى صواريخ مداها اكثر من الفي كيلومتر.

واضح العميد حاجي زادة خلال تصريحات صحفية على هامش مراسم مهرجان مالك الاشتر، أنه سيتم تسليم دفعات كبيرة من صواريخ ذوالفقار الجديدة الى مؤسسة الجوفضاء وستكون متاحة لنا في نهاية العام الايراني الحالي.
وقال ان هدفنا هو الكيان الاسرائيلي ولسنا بحاجة الى صواريخ مداها اكثر من الفي كيلومتر.

%d9%85%d9%86%d8%b8%d9%88%d9%85%d8%a9-%d8%aa%d9%84%d8%a7%d8%b4

نصب منظومة صواريخ
” تلاش ” للدفاع الجوي
على صعيد متصل ، أعلن قائد مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي الايراني العميد فرزاد اسماعيلي أنه سيتم نشر أول منظومة صاروخية من طراز “تلاش” وسط ايران لتتولى مهمة الدفاع الجوي عن أجواء إيران المركزية.
وقال اسماعيلي الاثنين، إن “منظومة تلاش الصاروخية التي هي منظومة محلية تماما سيتم نشرها في الصحراء المركزية لايران، وسيتم إنشاء التغطية الكاملة للدفاع الجوي في تلك المناطق مع نشر هذه المنظومة وكذلك منظومة مرصاد الصاروخية”.
واضاف قائد مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي إن منظومة “تلاش” الصاروخية هي منظومة للدرع الصاروخية، ومحلية وتم تصنيعها على أيدي الكوادر المتخصصة في البلاد وتكون قادرة على رصد الاهداف وتتبعها على المستويات المتوسطة الارتفاع والعالية وتدمير الطائرات الاستراتيجية واصطياد مختلف انواع الطائرات بدون طيار.
وأضاف العميد اسماعيلي أن هذه المنظومة تقوم بـ “التتبع والاشتباك” مع الأهداف في وقت واحد وتتصدى للأهداف المختلفة في الارتفاع المتوسط والعالي وأن هذه الميزة من القدرات التقنية والمعقدة لهذا النظام الصاروخي.

صاروخ صياد 3

صاروخ “صياد 3” الذي يعمل بالوقود الصلب نسخة مطورة من صاروخ “صياد 2” والذي تم الكشف عنه للمرة الأولى في عام 2014 في معرض إنجازات وزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة. هذا الصاروخ هو صاروخ دفاعي لم تنشر أية معلومات عنه حتى الآن ولكن نظرا لحله محل صواريخ “اس 200″، فمن المحتمل أن يكون يتمتع بمدى يعادل مدى تلك الصواريخ لإصابة الأهدف على نفس المستويات (المدى والارتفاع).
الأجزاء المختلفة لمنظومة “تلاش” الصاروخية:
1- مرسل المعلومات
2- إضاءة الهدف (نظام كشف وتعقب الهدف)
3- وحدة التحكم والمراقبة
4. منصة الإطلاق (مشغل مربع)
5. صواريخ صياد 2 و3
كل وحدة من أنظمة “تلاش” الصاروخية، تتكون من 3 سيارات تقل منصة الإطلاق وسيارتين للتحكم (القيادة) ومنظومة رادارية، وبحسب الحاجة فإن منصات الإطلاق بإمكانها أن تتحول إلى اثنين أو اربعة. كما يتم إطلاق صواريخ “صياد 2 و3” التي تعمل بالوقود الصلب من هذه المنصات التي تتألف من حاويات على شكل مربع نحو الأهداف.
وحاليا، فقد اعلن العميد اسماعيلي قائد مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي التابع للجيش الايراني أنه سيتم نشر “منظومة تلاش الصاروخية” في المستقبل القريب في الصحراء المركزية لايران.
ونظرا إلى أنه لم تنشر حتى الآن أية أنباء عن نشر أنظمة “تلاش” الصاروخية عمليا، فهذا هو أول مجموعة من أنظمة “تلاش” الصاروخية”التي يتم نشرها عمليا بصورة رسمية.
يذكر انه تمت ازاحت الستار عن أنظمة “تلاش” الثلاثية وجرى اختبارها بنجاح. وكانت منظومة “تلاش 1 و2″، منظومة صاروخية تتمتع بقابلية استخدام صواريخ “صياد 2” المحلية والرادارات المحلية لكن بعد تحديث منظومة “تلاش 2” الصاروخية وتعزيز امكانياتها ودمجها بمنظومة صواريخ “اس 200″، فقد تمت إزاحة الستار عن منظومة جديدة باسم المنظومة الصاروخية بعيدة المدى وعالية الارتفاع في إطار مشروع يحمل عنوان “تلاش 3”.
لكن منظومة “تلاش 3” الصاروخية شهدت تحولا كبيرا وأساسيا في ايلول/سبتمبر عام 2015، حيث قام مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي التابع للجيش وفي خطوة عملاقة بحذف منظومة صواريخ “اس 200” الروسية، التي كانت قد استخدمت بشكل مندمج في منظومة صواريخ “تلاش 3” لمعالجة الأهداف بعيدة المدى وعالية الارتفاع، من “نظام أسلحة” منظومة “تلاش 3” وحل محلها منظومة “صياد 3” الصاروخية التي تتمتع بنفس القابلية (ضرب الاهداف على ارتفاع عال وبعيد المدى).
وبهذه الخطوة أصبحت منظومة “تلاش 3” الصاروخية محلية وتمت إزاحة الستار عن هذه المنظومة باسم “تلاش” بعد دمجها بصواريخ “صياد 3 وصياد 2”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *