أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / القوات العراقية تتقدم باتجاه مركز الفلوجة من 4 محاور بعد السيطرة على “حي نزال ” وتطهيرها من ارهابيي داعش

القوات العراقية تتقدم باتجاه مركز الفلوجة من 4 محاور بعد السيطرة على “حي نزال ” وتطهيرها من ارهابيي داعش

بعد نجاح قوات جهاز مكافحة الارهاب من السيطرة على حي نزال في مركز الفلوجة يوم امس الاثنين ٫ أعلنت خلية الاعلام الحربي تقدم القوات العراقية٫ باتجاه مركز مدينة الفلوجة، من 4 محاور لتحريرها من سيطرة تنظيم “داعش الوهابي”.

وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان بهذا الشان: ” تقدمت قطعات الشرطة الاتحادية باتجاه الفلوجة ومن 4 محاور وشرعت أفواج مغاوير قيادة عمليات بغداد بالتقدم من محاور أخرى باتجاه الفلوجة”.
من جهتها أكدت مصادر عسكرية أن القوات المشاركة في عملية تحرير الفلوجة حققت تقدما في جنوب المدينة.
وأعلن قائد عمليات الفلوجة عبد الوهاب الساعدي لوكالة “فرانس برس” انطلاق عملية لاستعادة السيطرة على منطقة جبيل وسد الفلوجة. وقال “قواتنا بدأت تصل إلى أهدافها”.
وأضاف المصدر أن قوات مكافحة الإرهاب وشرطة الأنبار تشاركان في الهجوم على منطقة جبيل، في حين تشن قوات الشرطة الاتحادية هجوما باتجاه سد الفلوجة.
ويقع حي جبيل في القسم الجنوبي من الفلوجة فيما يقع السد على نهر الفرات جنوبها.
وعلى نفس الصعيد أكد ضابط في شرطة الأنبار تعرض القوات الأمنية إلى مقاومة عنيفة من عناصر تنظيم داعش بالسيارات المفخخة والهجمات الانتحارية والأسلحة المختلفة.
وكانت القوات العراقية استعادت الاثنين حي “نزال” وسط الفلوجة وتمكنت من إيقاع ضربات مباشرة في صفوف التنظيم.
وبعد السيطرة على هذا الحي اقتربت معركة الفلوجة من مركز المدينة، التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي، فيما لايزال وجود مدنيين هناك يمثل العقبة الأكبر الأساسية أمام تقدم القوات العراقية.
وكانت القوات المشتركة، سيطرت على “الشهداء الثاني”، أحد الأحياء السكنية الجنوبية في المدينة، فيما ذكر مراقبون أن أمام القوات العراقية مناطق مهمة أخرى، تعتبر معاقل لـ”داعش” في الفلوجة.
من جهته قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي عبر “تويتر” إن أربعة عسكريين اعتقلوا بعدما ظهروا في مقاطع فيديو وهم يسيئون لنازحين من الفلوجة وتعهد بإحالة أي عسكري يثبت تورطه بالإساءة للنازحين إلى القضاء. وأكد العبيدي أن “الإساءة للنازحين هي خيانة لتضحيات قواتنا البطلة في عملياتها لطرد داعش من العراق”.

ضغوط امريكية
على صعيد متصل كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية عن تعرّض الحكومة العراقية إلى ضغط كبير من قبل الولايات المتحدة بهدف إبعاد العراق عن التحالف الرباعي .
وقال عضو اللجنة اسكندر وتوت في تصريح صحفي إن “هناك ضغطاً أمريكياً كبيراً على الحكومة لإبعاد العراق عن التحالف الرباعي، في حين أن هذا التحالف فيه فائدة للعراق أكثر من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أنه “على العراق التحرّك باتجاه سوريا وروسيا وإيران لأن ذلك يصب في مصلحته”. وأضاف وتوت: “عملية تحرير الفلوجة مستمرة والمسألة ليست سهلة، لأن الإسراع في العمليات يكلف خسائر أكثر”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن “تصريحات بعض القادة الأمنيين باقتحام الفلوجة خلال ساعات غير مقبولة”. وتابع وتوت: “تصريحات ساسة داعش تأتي من أجل التأثير على معنويات الحشد الشعبي والجيش والقوات الأمنية”، داعياً في الوقت نفسه إلى “الاستمرار بالقتال لحين تحقيق النصر على الأوغاد”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *