أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / أوباما يشن هجوماً على ساركوزي: يريد التباهي في الحملة على ليبيا

أوباما يشن هجوماً على ساركوزي: يريد التباهي في الحملة على ليبيا

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما في مقابلة صحافية إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون كان «منشغلا» بأمور أخرى في حين كان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي يريد أن يتصدر المشهد في الحملة العسكرية في ليبيا في 2011.

وتناول أوباما في المقابلة التي نشرتها أمس مجلة «ذي اتلانتك» الظروف التي نفذ فيها تحالف بقيادة فرنسا وبريطانيا غارات جوية على ليبيا في 2011 قبل ان يتولى الحلف الاطلسي المهمة.
ومنذ الإطاحة بنظام القذافي في 2011، تشهد ليبيا نزاعا مسلحا على السلطة بين قوتين رئيسيتين في موازاة محاولات جماعات متطرفة استغلال الفراغ الامني الناتج عن هذا النزاع للسيطرة على مناطق مختلفة.
ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة سرت الساحلية (450 كلم شرق طرابلس)، مسقط راس القذافي، منذ يونيو، ويسعى للتمدد نحو المناطق المحيطة بالمدينة. وقال اوباما «ليبيا غرقت في الفوضى».
وتابع «عندما اتساءل لماذا ساءت الامور ادرك انني كنت واثقا بان الاوروبيين بالنظر الى قربهم (الجغرافي) من ليبيا سيضطلعون بدور اكبر في متابعة» الوضع بعد التدخل. وتابع ان كاميرون كان «منشغلا بامور اخرى».
اما الرئيس الفرنسي حينها نيكولا ساركوزي «فكان يريد التباهي بنجاحاته في الحملة الجوية بينما نحن من دمر كل الدفاعات الجوية».
واثارت تصريحات اوباما ردودا في وسائل الاعلام البريطانية اذا اشارت صحيفة «ذي اندبندنت» الى «هجوم غير مسبوق» من قبل رئيس اميركي في منصبه على مسؤول بريطاني.
الا ان الحكومة البريطانية لم تشا زيادة حدة التوتر اذ اكتفى متحدث بالقول:«نحن متفقون ان العديد من التحديات الصعبة لا تزال بانتظارنا لكن وكما قال رئيس الوزراء مرارا فان مساعدة مدنيين ابرياء كان النظام يقوم بتعذيبهم كان القرار الصائب».

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *