أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / رئيس الوزراء الباكستاني في طهران للوساطة بين طهران والرياض ولتطوير التعاون الثنائي بين البلدين
اسحاق جهانغيري ونواز شريف

رئيس الوزراء الباكستاني في طهران للوساطة بين طهران والرياض ولتطوير التعاون الثنائي بين البلدين

قال رئيس وزراء باكستان نواز شريف اليوم الثلاثاء إن السعودية وإيران تقدران مبادرة بلاده لنزع فتيل التوتر بينهما .. مؤكدا أن بعثة السلام الباكستانية هدفها الوساطة لتهدئة الأمور وليس جمع التهنئة والإشادة من طرف على حساب الآخر .

وأشار في حديثه للصحفيين قبيل مغادرته طهران إلى سويسرا حسبما ذكرت قناة (جيو نيوز) “إنه يعتبر المصالحة بين المملكة العربية السعودية وإيران واجبا مقدسا، وإن كلا البلدين تقدران مبادرة باكستان وكلاهما صرحا بأنهما لا يرغبان في العداء بينهما ويأملان في علاقات ودية”.
وشدد شريف على أن إنهاء التوتر بين السعودية وإيران يمثل أولوية لبلاده .. مشيرا إلى أنه اتفق مع إيران على تعيين شخص محوري من جانبها لإيجاد حل فعال للمواجهة بين السعودية وإيران.
وألمح إلى أن بلاده ستطلب من السعودية تعيين شخص محوري أيضا لإنهاء النزاع بين البلدين.
ووصل شريف ورئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف في وقت سابق اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران قادمين من الرياض، في إطار جهود بلادهما لتخفيف التوتر المتصاعد بين البلدين المسلمين الشقيقين.
وعقد شريف لقاء مع الرئيس الإيراني حسن روحاني حيث أجريا مشاورات حول سبل تخفيف التوتر بين السعودية وإيران.
هذا و اعتبر النائب الاول لرئيس الجمهورية الايرانية ، اسحاق جهانغيري لدى استقباله رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في طهران اليوم الثلاثاء، القضايا الامنية على الحدود الايرانية الباكستانية من الهواجس المشتركة للبلدين دوما، وقال: ان تسوية هذه القضية بحاجة الى اهتمام وجهود اكثر واطلاق تنسيق وتعاون اكبر بين البلدين في هذا المجال.
واكد جهانغيري ان تطوير العلاقات مع دول الجوار والبلدان المسلمة يتصدر اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية في ايران، وقال: ان باكستان تتمتع باولوية خاصة في هذا المجال نظرا لاواصرها الثقافية العميقة مع ايران.
واعرب عن امله في ان تشهد العلاقات بين طهران واسلام اباد عقب الاتفاق النووي نموا في كافة المجالات بما فيها الاقتصادية والسياسية والثقافية.
واعتبر ان المشروع المشترك لمد خط انبوب نقل الغاز الى باكستان فضلا عن التعاون المشترك في توليد الكهرباء من مجالات التنمية والتعاون الثنائي.
واكد جهانغيري ضرورة التصدي للمجموعات التكفيرية والمتطرفة في المنطقة، وقال: ان نشاط الزمر الارهابية يعد احد الهواجس الجادة للبلدين والذي يستلزم التعاون بينهما.
بدوره هنأ نواز شريف القيادة الايرانية والشعب الايراني ، برفع الحظر الظالم عن الشعب الايراني، وقال: ان التوجيهات الحكيمة لقائد الثورة الاسلامية في دفع المفاوضات النووية مدعاة للاشادة والاستحسان، كما ان وزير الخارجية الايراني لعب دورا واعيا، وقد اقر العالم اليوم بتفوق ايران وقدرتها في المفاوضات النووية.
واكد نواز شريف ان ايران تتمتع بطاقات جمة للتنمية والتطوير، وقال: ان اسلام اباد مستعدة لرفع تعاونها مع ايران في مختلف المجالات بينها حقل الطاقة وتوليد الكهرباء.
ووصف ايران بانها وطنه الثاني، وقال: ان ايران بلد صديق وشقيق لباكستان وان زيارتة لايران مدعاة فخر.
وشدد على الحاجة الماسة اليوم للاتحاد والتضامن بين الدول الاسلامية اكثر من اي وقت مضى، وقال: ان ايران تلعب في هذا المجال دورا مهما في تسوية مشاكل العالم الاسلامي.

واشار الى القضايا الامنية عند الحدود المشتركة للبلدين، وقال: من الضروري ان يعقد المسؤولون العسكريون والامنيون للبلدين اجتماعا مشتركا لبحث الاليات المناسبة للوقاية من مثل هذه القضايا لدى حدود البلدين.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة هيومن رايتس ووتش حول الاعدامات في دول الخليج : في البحرين هناك 26 ناشطا ينتظرون حكم الإعدام في سجون ال خليفة

وجهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” رسالةً إلى الاتحاد الأوروبي، سلطت فيها الضوء على حالة حقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *