أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المباحثات بين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء العبادي ثبتت خارطة تعاون استراتيجي اقتصادي وامني وعسكري بين البلدين

المباحثات بين الرئيس الصيني ورئيس الوزراء العبادي ثبتت خارطة تعاون استراتيجي اقتصادي وامني وعسكري بين البلدين

بحث الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في العديد من القضايا وفي مقدمها مكافحة الارهاب وجهود مواجهة داعش التي تهدد البلدين وجميع دول العالم، وضرورة حل الأزمة السورية بالطرق السلمية.قّع العراق والصين ،فيما تصدرت المباحثات السعي لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في نختلف المجالات الى تعاون استارتيجي طويل الامد ،وتم التوقيع على خمس اتفاقيات ومذكّرات للتعاون الإقتصادي والتكنولوجي والعسكري والنفط والطاقة.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماع مع العبادي ظهر اليوم (الثلاثاء) إن الصين “تقدر علاقاتها مع العراق وترى البلاد كشريك يستحق الثقة وشريك مهم للتعاون في الشرق الأوسط”. وأضاف شي في كلمته الترحيبية أن “البلدين سيصدران بيانا مشتركا لاعلان تأسيس شراكة إستراتيجية”.
وذكر الرئيس الصيني أن “تعريف العلاقة يظهر إدارك البلدين الكامل لأهمية علاقتهما وسيضع أساسا صلبا للتنمية المستقبلية”.
وبحث الرئيس الصيني ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في العديد من القضايا وفي مقدمها مكافحة الارهاب وجهود مواجهة داعش التي تهدد البلدين وجميع دول العالم، وضرورة حل الأزمة السورية بالطرق السلمية.
وقال الرئيس الصيني “نحن ندعم جهودكم للحفاظ على سيادة العراق والدفاع عن وحدة اراضيه وندعم بثبات اجراءاتكم بالحفاظ على أمن واستقرار العراق والتصدي للارهاب الذي نرفضه بجميع اشكاله وبالأخص داعش”.
وأضاف أن الصين “حريصة على توسيع التعاون العسكري والدفاعي والتدريب وبناء قدرات الجيش العراقي وتبادل المعلومات والصناعات العسكرية ونحن مستعدون للاستجابة لدعم العراق في هذه المجالات”، ماضيا إلى القول “موقفنا واضح في احترام السيادة العراقية وأخذ موافقة الحكومة العراقية في اطار مكافحة الإرهاب”.
من جهته قال العبادي “نحن نطمح لزيادة التعاون مع الصين وان نتوصل إلى اتفاقات لتمتين علاقاتنا ونحتاج تعاون ودعم الصين في مجالات التسليح والتدريب لمواجهة خطر داعش والارهاب الذي يهدد الجميع”، داعيا إلى توحيد الجهود ضدها وضد الفكر المتطرف.
وجدد ترحيبه بقرار مجلس الامن الدولي حول سوريا لأن الحل السلمي سيساعد العراق للقضاء على داعش.
ودعا رئيس الوزراء العبادي إلى “تفعيل لجنة العلاقات العراقية الصينية واستئناف اجتماعاتها وزيادة التبادل التجاري مع الصين” مؤكدا الترحيب بتوسيع الشركات الصينية نطاق الاستثمار في بلاده، حيث أيد الرئيس الصيني شي جين بينغ هذه الدعوة وتم الاتفاق على استئناف اجتماعاتها في شهر آذار (مارس) المقبل.
ويقوم العبادي بزيارة رسمية للصين تستمر حتى يوم غد الأربعاء كضيف لرئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ والتقى أيضا رئيس المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني السيد تشانغ ده جيانغ.
وكان العبادي اعلن قبيل مغادرته بغداد متوجها إلى الصين تطلع بلاده ان “تكون الزيارة ناجحة ونتائجها كبيرة لصالح البلدين وتسفر عن توقيع عدة اتفاقيات في مختلف المجالات”.
وقال “إنها تأتي ضمن توجه الحكومة العراقية لدعم الإقتصاد وتنويع مصادر السلاح”.
وسبق لوزير الخارجية إبراهيم الجعفري الذي غاب عن الزيارة ان اكد في نيويورك لدى اجتماعه بنظيره الصيني ان زيارة رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له إلى الصين ستشكل منعطفاً في مسار العلاقات العراقية الصينية وتنعكس على المجالات المتعددة، فيما أشار نظيره الصيني وانغ يى إلى أهمية الزيارة في اعلان تأسيس شراكة استراتيجية بين العراق والصين وتقديم المساعدات الأمنية والعسكرية والتدريب والخبرة للعراق إضافة للمساعدات الإنسانية في ظل الظروف التي يعيشها العراق.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي ، أن العاصمة الصينية بكين شهدت “بعد ظهر اليوم – الثلاثاء – مراسم توقيع خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجال الإقتصادي والتكنولوجي والعسكري والدبلوماسي والطاقة”.
وتضمنت المذكرة الأولى “التفاهم بشأن المشاركة ببناء الحزام الإقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين”. وتضمنت مذكرة التفاهم الثانية “التعاون الإقتصادي والتكنولوجي بين البلدين”.
أما المذكرة الثالثة فقد تضمنت “توقيع اتفاقية اطارية بشأن التعاون في مجال الطاقة”، وركزت المذكرة الرابعة على “التعاون العسكري بين البلدين” في حين شهدت المذكرة الخامسة توقيع اتفاق بشأن الاعفاء المتبادل لتأشيرة دخول الجوازات الدبلوماسية.
وتعتزم الصين والعراق إقامة شراكة استراتيجية واستثمار نتائج هذه الزيارة لرئيس الوزراء حيدر العبادي لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *