أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مقررة الامم المتحدة تحذر من وجود 6 ملايين يمني يهددهم خطر المجاعة بسبب العدوان السعودي
مخلفات العدوان السعودي على اليمن

مقررة الامم المتحدة تحذر من وجود 6 ملايين يمني يهددهم خطر المجاعة بسبب العدوان السعودي

حذرت الأمم المتحدة من خطر المجاعة في اليمن والذي بات يهدد ستة ملايين شخص من بين نحو 13 مليوناً يفتقرون للإمدادات الغذائية الأساسية ، نتيجة العدوان السعودي على اليمن بمشاركة دول خليجية في مقدمتها الامارات ، مجددة مطالبة المنظمة الدولية بهدنة إنسانية فورية وغير مشروطة لإيصال المساعدات.

وقالت هلال إلفر ، مقررة الأمم المتحدة المعنية بالتحقق في النقص الحاد في الغذاء في بيان نشره موقع المنظمة امس “يعيش أكثر من 12.9 مليون شخص في اليمن الآن دون الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية الأساسية، بما في ذلك ستة ملايين يعانون من خطر المجاعة”.
وأوضحت إلفر “إن الحالة التي يواجهها الأطفال في البلد تنذر بالخطر بشكل خاص، حيث تشير التقارير إلى أن 850 ألف طفل يمني يواجهون سوء التغذية الحاد، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع إلى 1.2 مليون خلال الأسابيع المقبلة، إذا استمر الوضع على مستواه الحالي”.
وذكرت مقررة الامم المتحدة ، بعدم تنفيذ وقف إطلاق النار والذي كان مقرراً أن يبدأ في 10 يوليو الماضي حتى نهاية شهر رمضان من أجل ضمان وصول المساعدات الغذائية الحيوية والمستلزمات الطبية إلى المدنيين الضعفاء العالقين في الصراع.
وفيما اشار بيان المنظمة الى منع الحصار وصول المواد الغذائية الأساسية مثل القمح إلى السكان المدنيين وإستهداف الضربات الجوية الأسواق المحلية والشاحنات المحملة بالمواد الغذائية، حذرت المقرره الاممية من التجويع المتعمد للمدنيين .
وقالت أن “التجويع المتعمد للمدنيين في كل من الصراع المسلح الدولي والصراع الداخلي يمكن أن يشكل جريمة حرب، ويمكن أيضاً أن يشكل جريمة ضد الإنسانية في حالة الحرمان المتعمد من الغذاء وكذلك الحرمان من مصادر الغذاء والإمدادات”.
وأشارت المقررة الخاصة إلى أن ” الحق في الغذاء ” لا يتوقف في أوقات الصراع، بل يصبح أكثر أهمية نتيجة لحالات الضعف الشديد التي يجد الأفراد أنفسهم فيها.
وأوضحت أن “اليمن تعتمد على 80 في المائة من الواردات الغذائية، أدت القيود الحالية إلى ارتفاع حاد في الأسعار والتي أحدثت جنباً إلى جنب مع الزيادات في أسعار الديزل بنسبة نحو 47 في المائة، تأثيراً مدمراً على الأمن الغذائي”.
وطالبت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالحق في الغذاء “بهدنة إنسانية فورية وغير مشروطة للأعمال العدائية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية والغذائية إلى جميع أفراد الشعب اليمني”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *