أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العبادي يرد على تصريجات الجنرال اوديرنو بان التقسيم هو الحل ويصفها بالتصريحات غير المسؤولة

العبادي يرد على تصريجات الجنرال اوديرنو بان التقسيم هو الحل ويصفها بالتصريحات غير المسؤولة

اعتبر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان الخميس ان تصريح رئيس اركان الجيش الاميركي عن تقسيم العراق كخيار اخير لحل التوتر المذهبي، “غير مسؤول” وينم عن “جهل” بواقع البلاد.

واضاف البيان : يعرب المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء عن استغرابه” التصريحات التي ادلى بها الجنرال رايموند اوديرنو امس الاربعاء. واعتبر ان التصريح “غير مسؤول ويعبر عن جهل بالواقع العراقي”، مشددا على ان “العراقيين يضحون من اجل تعزيز وحدة بلدهم والدفاع عنه”. وكان اوديرنو قد قال في مؤتمر صحافي قبيل احالته على التقاعد ان التقسيم قد يكون “الحل الوحيد” للحد من التوتر المذهبي بين السنة والشيعة في العراق.
وزعم الضابط الذي قاد القوات الاميركية في العراق بين 2008 و2010، ان تحقيق المصالحة بين السنة والشيعة يزداد صعوبة “يوما بعد يوم”، متوقعا ان مستقبل العراق “لن يكون كما في السابق”.
وردا على سؤال عن امكانية تقسيم البلاد، قال “اعتقد انه يعود الى المنطقة، الى الشخصيات السياسية والدبلوماسيين ان يروا كيف يمكن لهذا الامر ان يجري، ولكن هذا امر يمكن ان يحصل”، مضيفا “ربما يكون هذا الحل الوحيد لكني لست مستعدا بعد لتأكيده”. وتصاعد التوتر المذهبي في العراق في مرحلة ما بعد الاجتياح الاميركي للبلاد في 2003.
وشهدت البلاد موجات متتالية من الاعمال الارهابية والتفجيرات يقف وراءها تنظيما من فلول نظام البعث البائد وتنظيمات وهابية سلفية منها تنظيم داعش الوهابي وهذه الجماعات الارهابية تتلقى دعما من السعودية وقطر وتركيا والبحرين والامارات والنظام الاردني ويتهم العراقيون الولايات الكتحدة بدعم داعش من خلال ما يسمى التحالف الدولي واكد شهود عيان من المقاتلين في الحشد الشعبي والجيش العراقي والشرطة الاتحادية بان ضبطوا كثيرا من الحالات تقوم بها طائرات امركية بانزال الاسلحة والاعتدة لارهابيي داعش وفلول البعث في تكريت وبيجي والفلوجة وجبال حمرين ومناطق اخرى .
وشدد اوديرنو على ان الاولوية يجب ان تبقى قتال تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق في العراق معظمها ذات غالبية سنية. وفي حين تمكنت القوات العراقية والحشد الشعبي من استعادة بعض المناطق التي سقطت بيد التنظيم.
ويشكل التقسيم موضوعا شديد الحساسية بالنسبة الى العراقيين لاسيما في خضم المعارك التي تخوضها لاستعادة مناطق سيطرة الجهاديين. وفي العراق ثلاث مكونات اساسية هي الشيعة والسنة والاكراد واغلبهم يرفضون التقسيم الا ان تمسك الاكراد بالانفصال اكثر وضوحا بسبب السياسة الاعلامية والتصريحات لكبار المسرولين ف اقلم كردستان وعلى راسهم مسعود البرزاني الذي ينادي ويهدد بالانفصال واقامو دولة كردية شمال العراق ويتهمه العراقيون بانه ينفذ مشروعا غربيا اسرائيليا لتقسيم المنطقة خدمة لامن واستقرار الكيان الاسرائيلي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون حجم الهجوم التخريبي في إيران : ” مسخرة “!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *