أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / كبير المفاوضين عراقجي يشدد ان لا زيارة للمواقع العسكرية ولا استجواب العلماء النوويين في اي اتفاق مع المجموعة السداسية
NEW YORK, NY - APRIL 27: U.S. Secretary of State John Kerry (L) meets with Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif at the United Nations April 27, 2015, in New York City. The two were meeting at the opening of a UN conference on a global anti-nuclear weapons treaty, attempting to make progress in talks on a long-term nuclear deal. (Photo by Jason DeCrow-Pool/Getty Images)

كبير المفاوضين عراقجي يشدد ان لا زيارة للمواقع العسكرية ولا استجواب العلماء النوويين في اي اتفاق مع المجموعة السداسية

اعلن كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي ، ان ايران ترفض قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعمليات “تفتيش مواقعها العسكرية” كما ترفض استجواب علمائها في اطار اتفاق حول الملف النووي الايراني.

وهذا التصريح الذي ادلى به عراقجي قبل قليل من اللقاء بين وزيري الخارجية الاميركي جون كيري والايراني محمد جواد ظريف، يستعيد الموقف الذي عبر عنه المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي في 20 امايو الذي شدد فيه على رفض شمول التكنلوجيا العسكرية وخاصة الصواريخ او استجواب العلماء النوويين الايرانيين في مفاوضات النووي .
لكن عراقجي ميز قبل بضعة ايام بين تفتيش المواقع العسكرية والدخول اليها في اطار الاتفاق الذي يجري التفاوض بشأنه حاليا.
وقال عراقجي “ان استجواب علمائنا غير وارد نهائيا وتفتيش المواقع العسكرية ايضا”.
واضاف “لكن المحادثات تتواصل في اطار البروتوكول الاضافي والاجراءات المنصوص عليها في هذا البروتوكول.
لم يتم التوصل بعد الى اتفاق حول هذه المسألة ،وكيفية تطبيق البروتوكول الاضافي هي من المواضيع الخلافية التي نتناقش بشأنها”.
ويسمح البروتوكول الاضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي الذي وافقت عليه طهران في اطار اتفاق حول الملف النووي، بعمليات تفتيش لمواقع نووية ولكن ايضا بدخول مواقع اخرى بما فيها مواقع عسكرية من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكن طهران تؤكد ان دخول هذه المواقع منظم ويجب ان يكون مبررا.
في هذا السياق خاض وزيرا الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والاميركي جون كيري محادثات “مكثفة” أمس السبت في جنيف على امل التوصل الى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني لكن رفض ايران تفتيش مواقعها العسكرية يشكل عقبة اولى.
وبعد اتفاق موقت في نوفمبر 2013 واتفاق مبدئي في الثاني من ابريل 2015، بات امام الاطراف مهلة حتى 30 يونيو لتوقيع اتفاق كامل ونهائي.
والتقى كيري وظريف اللذان يقودان هذه المفاوضات منذ اشهر في احد فنادق جنيف صباحا في اجواء ارتياح امام الصحافيين واحاط بالوزيرين وفداهما وممثلة الاتحاد الاوروبي هليغا شميت.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية “بقي لنا شهر.اعتقد انكم ستشهدون تصعيدا” في يونيو الذي “سيكون شهرا مكثفا جدا”.
واكد ان واشنطن حريصة على “موعد الثلاثين من يونيو” و”لا تفكر حاليا في تمديد” المفاوضات.
وكان مفاوضون من مجموعة 5+1 التي تضم القوى الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) وايران في فيينا هذا الاسبوع.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية جيفري راثكي “كنا واضحين منذ البداية: ونسعى الى اتفاق جيد وليس الى اتفاق كيفما كان”، مؤكدا ان واشنطن تعارض “تمديدا” للمفاوضات الى ما بعد نهاية يونيو.
فقبل شهر من المفاوضات تحدثت ايران والدول الاوروبية هذا الاسبوع عن امكانية تمديد للمحادثات الى بداية يوليو.
وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان المفاوضات ستستمر “حتى الموعد المحدد وقد تتواصل بعد ذلك”.
وصرح السفير الفرنسي في واشنطن جيرار ارو ان “مهلة يونيو قد تشهد مصير مهلة مارس باتفاق يوقع بعد ايام”، ملمحا الى الاتفاق الاطار الذي تم التوصل اليه في لوزان وابرم في الثاني من ابريل بدلا من 31 مارس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السفير الايراني في بغداد : اتخذنا اجراءاتنا للتعاون والتنسيق مع العراق في مراسم زيارة الاربعين المليونية

قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق محمد كاظم آل صادق : إن إيران مستعدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *