أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الملك سلمان بن عبد العزيز يقود انقلابا ضد ولي العهد ” مقرن” ويعين ” محمد بن نايف ” وليا للعهد ويعزل سعود الفيصل من الخارجية

الملك سلمان بن عبد العزيز يقود انقلابا ضد ولي العهد ” مقرن” ويعين ” محمد بن نايف ” وليا للعهد ويعزل سعود الفيصل من الخارجية

في انقلاب مدو داخل الاسرة الحاكمة ، وفي قرار لاسابقة له في الاطاحة برموز العائلة الا مرة واحدة عندما اطاح الملك فيصل بن عبد العزيز بالملك سعود ، قرر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وبأوامر عاجلة الأربعاء، إقالة ولي عهده مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد وتعيين وزير الداخلية محمد بن نايف خلفا له ، ووصفت المعارضة السعودية في اتصال مع شبكة نهرين نت هذا القرار بانه ” انقلاب قاده الملك سلمان بشماركة وزيري الدفاع والداخلية ضد ولي العهد الشرعي الامير مقرن بن عبد العزيز وضد ابناء فيصل في الاسرة الحاكمة”.

وذكر بيان بثه التلفزيون الحكومي ونشرته وكالة الانباء السعودية: يعفى الامير مقرن بن عبد العزيز آل سعود (69 عاما) من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزارء، موضحا ان إقالة مقرن جرت بناءا على طلبه من دون ان يحدد اسباب طلب الاعفاء ، واوضح الامر الملكي ان محمد بن نايف تم تعينه وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه كوزير للداخلية.
كما قرر الملك سلمان تعيين ولده محمد وليا لولي العهد واقالة وزير الخارجية سعود الفيصل من منصبه وتعيين سفير السعودية في واشنطن عادل جبير وزيرا للخارجية.
يشار الى ان الامير مقرن هو اصغر الابناء الـ 35 للملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، وقد عين وليا للعهد بعد وفاة الملك عبدالله الذي خلفه في 23 كانون الثاني/يناير 2015 الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود (79 عاما).
هذه الاقالات والتغيرات في مراكز السلطة في المملكة جاءت عقب خلافات حول مسار الحرب على اليمن، كما تاتي في ظل توتر امني تمخض عنه الاعلان عن اعتقال عشرات المواطنين بتهمة الانتماء الى جماعة “داعش” الارهابية.
ووصفت مصادر المعارضة السعودية في واشنطن لشبكة نهرين نت هذه القرارات الملكية بانها ،تعد بمثابة اعتراف ضمني بحدوث انقلاب وانشقاق داخل اسرة ال سعود الحاكمة للبلاد منذ عام 1934 ، فقد تم الاداحة من قبل بجناح ابناء ولي العهد الاسبق سلطان بن عبد العزيز ممثلا ببندر بن سلطان وخالد بن سلطان واشقائهم ، والان تمت الاطاحة بجناح مقرن بن عبد العزيز شقيق الملك ورئيس جهاو الاستخبارات لسنوات عديدة وولي العهد الذي كان يفترض ان يكون الكل القادم للسعودية ، كما تمت الاطاحة بجناح ابنءا الملك فيصل وعزل وزير الخارجية سعود الفيصل .
واكدت هذه المصادر ، ان الخطوة القادمة ستكون بصدور قرار بعزل الوزير الامير متعب وزير الحرس الوطني ونجل الملكل السابق عبد الله ، او يضطر الاخير لاستبقا الامور واعلان التمرد العسكري ، على النظام .
واكدت مصادر المعارضة السعودية لشبكة نهرين نت ” ان ولي العهد مقرن عبد العزيز تم اعتقاله ليلة امس وهو تحت الاقامة الجبرية في قصره لايسمح لاي شخص في الاسرة الحاكمة بزيارته وربما يتم تصفيته لاحقا “.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *