أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / باحث اسرائيلي : تل ابيب كانت تخشى وحدة الجيوش العربية والان تحقق هذا التنسيق بين 10 دول عربية لمحاربة ايران

باحث اسرائيلي : تل ابيب كانت تخشى وحدة الجيوش العربية والان تحقق هذا التنسيق بين 10 دول عربية لمحاربة ايران

قال الباحث الاسرائيلي في الشؤون الإستراتيجيّة بوزارة الدفاع الإسرائيلية، إيهود عيلام، إن إسرائيل كانت تخشى دائما من الوحدة العسكرية بين الدول العربية، ولكن، هذه الوحدة التي ساد الانطباع بأنها انتهت، تم بناؤها أخيرا، بهدف محاربة ايران، وليس إسرائيل، لافتا إلى ان تركيا وباكستان انضمتا إلى التحالف العربي الجديد.

وقال : ان التقديرات الإسرائيلية، لا تستبعد ان يتحول اليمن بالنسبة للسعودية، إلى فيتنام، على اعتبار ان الحوثيين يعتبرون عدوا خطيراً للغاية
وأضاف عيلام، انه على الرغم من استمرار الصراع العربي – الإسرائيلي، والصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، فإن الدول العربية تجندت ضد إيران، وليس ضد إسرائيل، مؤكدا ان إيران نجحت في المكان الذي فشلت فيه إسرائيل.
ونقل موقع والاه الإخبارى الاسرائيلى عن الباحث الإسرائيلي قوله: “إن الحديث يدور عن عمل عسكري تقوده السعودية، وتحظى بمساعدة دول عربية عدة مثل مصر، ضد الحوثيين المدعومين من إيران، وهذا يعني فصلاً آخر من فصول الصراع السني – الشيعي، أو العربي – الفارسي، أو حتى العربي – الإيرانى”.
وأضاف عيلام، ان التدخل العسكري في اليمن، يعد مرحلة إضافية للسيطرة على مناطق التأثير في الشرق الأوسط بين الدول الأقوى في المنطقة، مشيرا الى ان دولا مثل سورية، شاركت في السابق في مثل هذه الحروب، ولكنها تعاني اليوم من حرب مستمرة منذ اربع سنوات، تدور بين ميليشيات متصارعة تحظى بدعم السعودية من جهة، وايران من الجهة الثانية.
وزعم عيلام، ان التقديرات الإسرائيلية، لا تستبعد ان يتحول اليمن بالنسبة للسعودية، إلى فيتنام، على اعتبار ان الحوثيين يعتبرون عدوا خطيراً للغاية، بحكم معرفتهم للطبيعة الجغرافية في اليمن، علاوة على أنهم يتمتعون بالإصرار، ويحاربون على أرضهم، يضاف الى ذلك انهم يتمتعون بدعم إيران، التي تعتبر دولة عظمى بكل المقاييس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير بريطاني يكشف دور ضغوط الفيدرالي الامريكي في زعزعة استقرار سعر العملة وتهريب الدولار عبر الحدود

قال موقع “Middle East Eye” البريطاني، ان الضغوط التي فرضها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *