أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / قائد قوات الاطلسي : الغرب لايستبعد الحيار العسكري في اوكرانيا

قائد قوات الاطلسي : الغرب لايستبعد الحيار العسكري في اوكرانيا

قال القائد العسكري لقوات حلف شمال الأطلسي فيليب بريدلوف اليوم السبت ، ان الغرب يجب ألا يستبعد الخيار العسكري في أوكرانيا، مضيفا أنه يشير الى امكانية مساعدة أوكرانيا بالسلاح والعتاد وليس ارسال جنود.

وقال بريدلوف وهو جنرال في سلاح الجو الأمريكي لمجموعة من الصحافيين خلال مؤتمر ميونيخ للأمن ردا على سؤال بشأن رأيه في امداد الجيش الأوكراني بأسلحة دفاعية في معركته مع الانفصاليين الموالين لروسيا «لا أعتقد أننا يجب ان نستبعد امكانية الخيار العسكري».
وشدد الجنرال الامريكي على أنه يشير الى تقديم السلاح أو القدرات وليس ارسال قوات. وقال «لا يدور حديث بشأن ارسال جنود». وذكر ان الاقتراحات التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لانهاء الصراع في شرق أوكرانيا «غير مقبولة على الاطلاق».ّ
وكان الامين العام السابق لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسين قد صرح لصحيفة ديلي تلغراف البريطانية الجمعة ان لدى الرئيس الروسي طموحات تذهب ابعد من اوكرانيا وقد يهاجم احدى دول البلطيق لاختبار مدى تضامن الغرب.
وقال راسموسين «يجب النظر ابعد من اوكرانيا. بوتين يريد ان يعيد لروسيا مكانتها كقوة عظمى. الاحتمال كبير ان يتدخل في البلطيق لاختبار المادة الخامسة (من معاهدة) الحلف الاطلسي».
وتنص المادة الخامسة من معاهدة الحلف على ان اي هجوم مسلح على احدى الدول الاعضاء «سيعتبر هجوما على كل الاطراف». ونتيجة لذلك ستدافع هذه الدول عن «الطرف او الاطراف التي تعرضت للهجوم» بما في ذلك بالقوة اذا احتاج الامر.
وصرح راسموسين للصحيفة ان «بوتين يعرف انه سيهزم اذا تجاوز الخط الاحمر وهاجم احد حلفاء الحلف. لكنه خبير في الحرب الهجينة» التي تجمع بين مختلف انواع العمليات لزعزعة استقرار دولة ما.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اردوغان : التقرير الاممي اكد بما لايدع مجالا للشك تورط المسؤولين السعوديين في جريمة قتل خاشقجي

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن يدفع المسؤولون عن قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *