أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / “تكدس الجثث” في شوارع السودان.. وتحذير من “كارثة بيئية”

“تكدس الجثث” في شوارع السودان.. وتحذير من “كارثة بيئية”

“جثث متكدسة في كل مكان.. بالشوارع والمستشفيات وممرات الطرق”، هكذا هو المشهد الأقسى والأخطر على مدار أسبوعين من الصراع المحتدم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. ولا يبدو أن السلطات لديها حل قريب لأزمة انتشار الجثث في كافة أرجاء البلاد، مما يعني أن السودان على حافة كارثة صحية وبيئية.

وبحسب شهود عيان، فإن مئات الجثث تنتشر في مختلف الشوارع، بعضها بدأ بالتعفن وتنبعث منها رائحة كريهة، ولا تزال الأعداد قابلة للزيادة بشكل مستمر.
وتقول فاطمة سليمان، التي غادرت الخرطوم قبل ساعات متجهة إلى مصر، إنه “لا يخلو شارع واحد في الخرطوم من رائحة الموتى، بعض الجثث مفقودة الهوية، وبعضها غادر أهله البلاد ولم يتمكنوا من دفنه، وحتى اللحظة لم تصل أي منظمات صحية أو إنسانية إليها حتى الآن بسبب استمرار علميات القتال بين الطرفين”.
ويقول محمد عبد الجليل، الذي غادر البلاد معها على نفس الرحلة، إن أحد أبناء عمومته قد فقد قبل أيام ولم يتمكن الأهل من العثور عليه أو على جثته، واضطر معظمهم لمغادرة البلاد بسبب احتدام الضرب واستهداف المدنيين في مختلف أرجاء البلاد، وتخشى الأسرة أن يكون قتل في المواجهات ولم يتمكنوا من دفنه، واصفا الأمر بأنه مأساة إنسانية ليس لها مثيل.
وفي هذا الصدد، يقول الصادق محمد، مدير الوكالة الدولية للتنمية والعون بالسودان، إن الوضع الصحي والبيئي في السودان على مشارف أزمة كارثية، مع استمرار انتشار الجثث في الشوارع.
ويشير محمد إلى توقف غالبية المنظمات الصحية والخدمية في البلاد عن العمل منذ اندلاع الأزمة قبل نحو أٍسبوعين وهو ما يزيد من خطورة الوضع الصحي الراهن، داعيا المنظمات الدولية إلى الضغط من أجل استئناف عملها لمنع كارثة بيئية وصحية، كما طالب بضرورة دفن جميع الموتى إكراما لهم وتحقيق مبدأ إنساني.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينعى رابط مارون الراس بعد إصابته جراء غارة إسرائيلية

نعى “حزب الله” يوم الجمعة، رابط بلدة مارون الراس استشهاد محمد عبد الرسول علوية، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *