أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / وزير الدفاع خالد العبيدي في طهران : ندعو ايران الى المشاركة في محاربة الإرهاب ومكافحة الفساد وإعادة البناء والإعمار في العراق

وزير الدفاع خالد العبيدي في طهران : ندعو ايران الى المشاركة في محاربة الإرهاب ومكافحة الفساد وإعادة البناء والإعمار في العراق

بحث وزير الدفاع الايراني العميد دهقان ،ونظيره العراقي خالد متعب ياسين العبيدي، القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، واتفقا على ضرورة تطوير التعاون العسكري بين البلدين.

وشدد العميد دهقان على ضرورة تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري مع العراق ، مشيرا الى ان دعم الجمهورية الاسلامية للقوات المسلحة العراقية، جانبا من الإستراتيجية الدفاعية والأمنية تجاه المنطقة ودولها “.
وأضاف وزير الدفاع الإيراني “أن دعم وحدة وسيادة الأراضي العراقية وتنمية الديمقراطية على أساس الآليات المتوقعة في الدستور والإرساء الكامل للأمن ودعم التقدم الشامل للعراق، تعد من ضمن السياسات المبدئية والثابتة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.”
وأوضح : أن رؤية الجمهورية الإيرانية للعراق رؤية تتجاوز الاعتبارات القومية والمذهبية .. مؤكدا أن جميع أبناء الشعب العراقي ينبغي أن يكون لهم دور إيجابي ومؤثر في المسيرة والهيكلية السياسية بما يتوافق مع الدستور العراقي.
وانتقد دهقان الإجراءات أحادية الجانب بذريعة محاربة داعش والإرهاب في اشارة الى التحالف الدولي لمواجهة داعش الوهابي بقيادة الولايات المتحدة،
وقال: “إن هذه الإجراءات يمكنها أن تدعم استمرار بقاء وتقوية جذور الإرهاب في المنطقة، لذا فإن أي إجراء في العراق وسوريا يجب أن يتم بالتنسيق الكامل مع الحكومة المركزية في كل منهما”.
واستهجن وزير الدفاع الإيراني بشدة أي سلوك يضعف الهيكلية والتلاحم في العراق أو يوحي في الأذهان بوجود توجه انفصالي في اشارة الى مساع اطرف من العرب السنة الحلفاء للولايات المتحدة ، وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنذ سقوط النظام البعثي دعمت الحكومة في العراق وأكدت على الدوام حضور ومشاركة جميع الأطراف في العملية السياسية فيه.
ومن جانبه، قال وزير الدفاع العراقي: “إن دعم الجمهورية الإيرانية الشامل للعراق، قد خلق شعورا ممتازا وأخويا بين أفراد القوات المسلحة والحكومة والشعب العراقي تجاه الحكومة والشعب والقوات المسلحة الإيرانية”.
وأضاف الوزير العبيدي: “إننا نتطلع الى التعاون مع البلد الصديق والشقيق إيران، ونعتبر تعزيز ودعم القوات المسلحة العراقية من قبل إيران ضرورة استراتيجية”.
وأردف يقول: إننا بزيارتنا لإيران نؤكد إرادة ورغبة الحكومة والشعب والقوات المسلحة العراقية لتطوير العلاقات مع إيران، ونعتقد بأن تنمية العلاقات بين البلدين تأتي في سياق مصالح الشعبين.
وأكد وزير الدفاع العبيدي على ضرورة تطوير التعاون الدفاعي بين البلدين وقال: إن العراق يناضل اليوم بضراوة على 3 جبهات وهي محاربة الإرهاب ومكافحة الفساد وإعادة البناء والإعمار، ونحن ندعو إيران للدعم والمشاركة في هذه الجبهات الثلاث ونعقد الكثير من الآمال على دورها الإيجابي.
وأشار وزير الدفاع العراقي إلى الدعم الذي تقدمه الجمهورية الإيرانية في مواجهة الإرهاب وقال: إن مواقف وإجراءات إيران في دعمها للعراق حدث تاريخي جسد إرادة ومصدقية إيران الحقيقية.محاربة الإرهاب ومكافحة الفساد وإعادة البناء والإعمار.
على صعيد اخر ،دكت مدفعية الجيش العراقي يوم الاثنين، اوكار عصابات داعش الارهابية جنوب مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين وقتلت 23 ارهابيا، فيما تمكنت القوات الامنية والحشد الشعبي من دخول اطراف ناحية الضلوعية من جهة مطار الناحية.
وذكر بيان للوزارة الداخلية العراقية ان “أفراد من الفرقة الخامسة التابعة إلى قيادة عمليات دجلة وبإسناد الحشد الشعبي تمكنت اليوم من تحرير قرية حي الأمين التابعة إلى ناحية الضلوعية من دنس عصابات داعش الإرهابية وتدخل قواتنا الآن إطراف ناحية الضلوعية من جهة المطار”.
وأشار البيان الى ان “طائرات القوة الجوية نوع سوخوي وجهت ضربات موجعة ضد أوكار عصابات داعش الإرهابية من جهة مطار الضلوعية استعداداً للعملية التي تقوم بها قواتنا المسلحة لتحرير هذه الناحية من دنس الإرهابيين.
من جهته ذكر مصدر امني ان ” قوات الجيش دكت بالمدفعية الثقيلة اوكار عصابات داعش الارهابية في منطقة الجلام، شمال سامراء جنوب مدينة تكريت، وقتلت 23 داعشيا واحرقت سبع عجلات لهم “.
.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *