أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / تقرير اممي يؤكد مقتل المئات من المدنيين ونروح اكثر من 120 الف شخص في ليبيا بسبب القتال بين الجماعات المسلحة

تقرير اممي يؤكد مقتل المئات من المدنيين ونروح اكثر من 120 الف شخص في ليبيا بسبب القتال بين الجماعات المسلحة

قال تقرير للأمم المتحدة، إن مئات المدنيين قتلوا في الاقتتال الجاري في شرق وغرب وجنوب هذا البلد منذ نهاية أغسطس/ آب الماضي ، كما تضمن التقرير تحذير المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وجهه إلى جميع الأطراف المشاركة في القتال ، من المسؤولية الجنائية للانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي ولحقوق الإنسان وللقانون الإنساني، بما في ذلك مواجهة المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في الأوضاع الليبية.

وأشار التقرير المشترك لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومكتب حقوق الإنسان في المنظمة الدولية إلى وقوع تجاوزات وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي في أجزاء مختلفة من البلاد، من بينها القصف العشوائي للمناطق المدنية واختطاف المدنيين والتعذيب وأنباء عن عمليات إعدام والتدمير المتعمد للممتلكات.
وأوضح التقرير أن القتال بين الجماعات المتناحرة في محيط منطقة ورشفانة غرب ليبيا ما بين أواخر أغسطس/آب وأوائل أكتوبر/تشرين أول تسبب في مقتل نحو 100 شخص وإصابة 500 آخرين بجروح.
كما دفع القتال 120 ألف شخص إلى النزوح عن منازلهم، إضافة إلى المعاناة من النقص الحاد في المواد الغذائية والإمدادات الطبية وتدمير المنازل والمزارع وغيرها من المنشآت، مضيفا أن القتال في جبل نفوسة جنوبي العاصمة طرابلس أسفر عن مقتل 170 شخصا.
وبشأن القتال في مدينة بنغازي، تحدث التقرير عن إفادات بمقتل 450 شخصا، وحدوث عجز خطير في مجال الرعاية الصحية، إضافة إلى استهداف المستشفيات أو احتلالها من قبل الجماعات المسلحة، لافتا إلى تلقي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا معلومات عن تنفيذ مسلحين يرتدون زي جمعية الهلال الأحمر هجوما انتحاريا باستخدام سيارة اسعاف، حسبما أورد موقع «روسيا اليوم».
وأشار التقرير الأممي إلى أن وقائع تدمير المنازل في هجمات انتقامية متبادلة في بنغازي، وإلى تشريد 15 ألف أسرة، أي نحو 90 ألف فرد، من بينهم أكثر من 5600 من أهالي مدينة تاورغاء الذين نزحوا للمرة الثانية بعد 3 سنوات من التهجير الأول من قبل الجماعات المسلحة من مدينة مصراتة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

حزب الله يعرض مقاطع فيديو في غاية الأهمية لمواقع عسكرية ومنشآت حساسة في فلسطين المحتلة وثقتها مسيراته

نشر الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، مقطع فيديو في غاية الأهمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *