أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ما هو سر “وقف” مفاوضات مسقط و فيينا النووية ؟!

ما هو سر “وقف” مفاوضات مسقط و فيينا النووية ؟!

نقل موقع «الوقت» التحليلي – الإخباري ، عن مصادر مطلعة على المحادثات النووية بين ايران الاسلامية و مجموعة الدول الست (۵+۱) ، أن جدول أعمال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مفاوضات عمان ، اقتصر على القدرة الصاروخية الايرانية ، حيث رفض التطرق الى الملف النووي ، فضلاً عن العقوبات المفروضة على طهران .

و أوضحت المصادر التی تحدثت لموقع «الوقت» التحلیلی – الاخباری ، أن کیری طلب من نظیره الایرانی محمد جواد ظریف ، طرح القدرة الصاروخیة الایرانیة على طاولة المفاوضات ، الا أن ظریف رفض الطلب الامریکی موضحاً أن المباحثات تختص الملف النووی والعقوبات الغربیة المفروضة على طهران، کما جدّد التزام ایران الاسلامیة باتفاق جنیف .
و أضافت المصادر أن مفاوضات فیینا الأخیرة ، لم تشهد تجدیدا لطلب وزیر الخارجیة الأمریکی بطرح القدرة الصاروخیة على الطاولة فحسب ، بل أوضح لظریف أن بلاده تطالب طهران باطلاعها تفصیلیاً على انواع و مدى الصواریخ الایرانیة جدیدة الصنع ، وکذلک السماح للخبراء الأمریکیین بتفقد هذه المناورات على الأراضی الایرانیة !! .
و کانت الجولة النهائیة للمفاوضات النوویة بین الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ومجموعة السداسیة الدولیة التی أنطلقت اثر اتفاقیة جنیف فی 24 کانون الاول من العام الماضی ، انتهت یوم الاثنین المصادف لنفس التاریخ 24 کانون الاول من العام الجاری .
و قرر وزراء خارجیة ایران و الدول الست الکبرى الذین تجمعوا فی العاصمة النمساویة فیینا خلال الایام الأخیرة ، تمدید اتفاق برنامج العمل المشترک الی عدة أشهر اخری مثلما التمدید لأکثر من مرة ، نتیجة ما اعتبروه تقدما فی المفاوضات ، و ذلک للابقاء علی أجواء التفاؤل فی الحصول علی اتفاق شامل وکامل .
و حسب الاتفاق الجدید ، الذی یعتبر استمرارا لاتفاق جنیف المؤقت الذی سبق تمدیده ، فإن علی کلا الجانبین عقد اتفاق مبدئی فی الاول من آذار المقبل وابرام الاتفاق النهائی فی الاول من تموز عام 2015 . وفی هذه الاثناء سیتم الافراج عن مبلغ 700 ملیون دولار من الاموال المجمدة للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة من مجموع ملیارین و400 ملیون دولار.
و تفید التقاریر أن المفاوضات النوویة المقبلة بین ایران الاسلامیة ومجموعة 5+1 سوف تعقد علی مستوی الخبراء ومساعدی وزراء الخارجیة فی العاصمة العمانیة مسقط فی 15 کانون الاول المقبل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامن اللبناني يوقف عددا من المشتبه بتعاونهم مع العدو الإسرائيلي تم تجنيدهم عبر شبكات في الانترنت تدعي توفير العمل للعاطلين

كشفت صحيفة “الأخبار” البنانية أن “جهاز التحقيق في المديرية العامة للأمن العام اللبناني أوقف عددا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *