أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / قوات الجيش والحشد الشعبي تحبطا مخططا لتفجير ” سد العظيم ” وتقتل 30 من ارهابيي داعش وحلفائهم ومروحيات الجيش تقتل 20 اخرين

قوات الجيش والحشد الشعبي تحبطا مخططا لتفجير ” سد العظيم ” وتقتل 30 من ارهابيي داعش وحلفائهم ومروحيات الجيش تقتل 20 اخرين

نقلت اذاعة صوت العراق عن مصدر في قوات الحشد الشعبي ، ان قوات الجيش والحشد الشعبي ، احبطت مخططا خطيرا لارهابيي داعش استهدف نسف ” سدة العظيم ” 70 كلم عن بعقوبة، بهدف اغراق المناطق على ضفاف نهر دجلة ومنع تقدم القوات الامنية نحو مناطق مشتركة بين ديالى وصلاح الدين.

وقال المصدر : ان قوات الجيش والحشد الشعبي قتلت 30 ارهابيا ودمرت 7 اليات وقامت بابطال عشرات العبوات الناسفة زرعها ارهبية داعش الوهابي وحلفائهم البعثيون لمنع تقدم قوات الجيش والحشد الشعبي .
واكد المصدر : ان القصف استهدف مناطق امام ويس والمناطق الممتدة بين السعدية والمقدادية، ومن بين القتلى جنسيات عربية واجنبية.
ووفق المصدر ، نفذت مروحيات طيران الجيش ، غارات جوية استهدفت مواقع تنظيم داعش الارهابي في مناطق شمال شرق بعقوبة ما اسفر عن مقتل 20 إرهابيا.
وأضاف : ان الغارات الجوية استهدفت تدمير مواقع واليات التنظيم الارهابي لفتح ممرات امنة امام القوات الامنية والحشد الشعبي ، لتحرير ناحية السعدية واطرافها من سيطرة داعش خلال الفترة القادمة.
وعلى صعيد اخر استشهد 5 اشخاص وجرح 22 اخرين في تفجير ارهابي نفذه تحالف البعث – داعش استهدف مدنيين صباح اليوم في منطقة المشتل في بغداد.
وكانت قوات الجيش والحشد الشعبي قد استعادت السيطرة على ” سد العظيم” أحد أكبر سدود البلاد في محافظة ديالى، ضمن سعيها الى تأمين المرافق الحيوية وحمايتها.
وتمكن الجيش العراقي وعناصر من “منظمة بدر” يوم الأربعاءالماضي ، من طرد مسلحي تنظيم “داعش” الذين يسيطرون على السد، بعد عملية عسكرية استمرت ساعات.
وبدأت العملية العسكرية فجر الأربعاء بهجوم بري يرافقه قصف بمدافع الهاون من قبل القوة المهاجمة، بحسب مراسل “فرانس برس” الذي تمكن من متابعة العملية من مكان قريب. ونفذ عناصر “داعش” هجوما انتحاريا بعربة “هامفي” خلال هجوم القوات العراقية، ما أدى الى استشهاد ثلاثة عسكريين بينهم ضابط.
ومن ضمن الذين تواجدوا في المكان خلال بدء العملية، قائد عمليات دجلة، الفريق الركن عبد الأمير محمد رضا، وقائد الفرقة الخامسة اللواء الركن علي عمران عيسى، ورئيس كتلة “بدر” هادي العامري.
ووفر سلاح الجو العراقي تغطية للعملية عبر استهداف مبان يتحصن فيها المسلحون، أو تفجير عبوات ناسفة زرعوها، بإطلاق النار عليها بعد الحصول على إحداثيات من القادة الميدانيين.
وتمكنت القوات من السيطرة على السد بشكل كامل بعد ظهر اليوم نفسه.
وبحسب فرانس برس ، بقيت المنشآت الحيوية للسد في منأى عن المعارك، إلا أن آثار الاشتباكات والقصف بدت جلية على المنازل المخصصة للعاملين في السد، والتي استخدمها المسلحون كمقرات لهم.
وبحسب قادة العملية، استخدم عناصر “داعش” أحد مستودعات السد، كمشغل لتفخيخ السيارات والآليات.
ويقع السد على بعد نحو 130 كلم شمال شرق بغداد، وهو من الأكبر في البلاد، ويبلغ طوله 3800 متر، بحسب وزارة الموارد المائية.
وبدأ العمل في مشروع السد في العام 1989، واستكمل تنفيذه في 1999، باستثناء المحطة الكهرومائية ومنافذ الري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *