أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بوكو حرام الوهابية تسيطر على مدينتين في نيجيريا في تطور خطير يهدد امن واستقرار نيجيريا

بوكو حرام الوهابية تسيطر على مدينتين في نيجيريا في تطور خطير يهدد امن واستقرار نيجيريا

في تطور خطير في نيجيريا ، استولى مئات من مقاتلي جماعة بوكو حرام الوهابية ، على مدينتين في ولاية أداماوا بعدما نجحت ميليشيا محلية في صدهم من واحدة من أكبر مدن هذه الولاية الواقع شمال شرق نيجيريا.

وسيطرت الجماعات الوهابية المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة ، على مدينة هونج وجومبي واقتربوا بذلك من يولا عاصمة الولاية التي تبعد حوالى 100 كيلومتر، وذلك بعد طردهم من موبي التي تعد مركزا تجاريا واستولوا عليها قبل أسبوعين .
وكان ارهابيو “بوكو حرام” الوهابية الذين أعلنوا إقامة “الخلافة”، أطلقوا على مدينة موبي اسم “مدينة الإسلام”، وبدأوا فرض عقوبات وفق تفسيرهم للشريعة وفق المذهب الوهابي ، كما قال سكان تحدثوا عن قطع أيدي لصوص.
إلا أن مدير مكتب حاكم أداماوا شيبادو بوبي أكد الجمعة أن ميليشيا من الشباب تمكنت من استعادة موبي من المسلحين، مشيرا إلى أن موبي عادت إلى الجيش النيجيري بفضل مساعدة الميليشيا المحلية وصيادين.
كما أعلنت ميليشيا الشباب نفسها التي تقاتل إلى جانب الجيش أنها استعادت مدينة مايها القريبة من موبي الأربعاء بعد معركة طويلة مع المتمردين أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى.
وفي جومبي، قال أحد السكان هارونا أوالو إن بوكو حرام تقوم بدوريات في المدينة وتطلق النار من أسلحة ثقيلة ، مضيفا “لقد أحرقوا مركز الشرطة ومقر الإدارة والسوق”.
وفي هونج، التي تبعد 20 كلم عن جومبي، تم تدمير مركز الشرطة أيضا ورفع المتمردون العلم الأسود على منزل جنرال متقاعد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الكرملين: العدوان الإسرائيلي على القنصيلة الإيرانية ينتهك القانون الدولي

أكد الكرملين، أنّ هجوم الاحتلال الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، “يعدّ انتهاكاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *