أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / صحيفة امزيكية : الجيش الإسرائيلي محتجز في قطاع غزة

صحيفة امزيكية : الجيش الإسرائيلي محتجز في قطاع غزة

اعتبرت صحيفة ‘وول ستريت جورنال’ أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عالق بما يشبه الاحتجاز في قطاع غزة، فرغم عزمه على دخول مدينة رفح جنوبي القطاع إلا أنه غير قادر على ذلك دون توفير طريق آمن لمغادرة أكثر من مليون مدني تجمعوا في المدينة.
وقالت الصحيفة : جيش، جنوده عالقون في رمال غزة، وقادته تائهون بين قرارات التفاوض ومحاولات مواصلة العملية العسكرية، في ظل ضغوط داخلية وخارجية؛ واضافت الصحيف الامريكية :’ أن جيش الاحتلال الإسرائيلي محتجز في قطاع غزة، فرغم عزمه على دخول مدينة رفح جنوباً، إلا أنه غير قادر عمليا دون توفير مخارج آمنة لأكثر من مليون ونصف المليون مدني تجمعوا في المدينة.
الصحيفة اعتبرت أن موافقة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على خطط الهجوم على رفح، يحمل مخاطر محتملة على العلاقة مع الولايات المتحدة المتوترة أصلاً. علاقات كان الرئيس بايدن وصفها في بداية العدوان الاسرائيلي بأنها غير قابلة للكسر، لكن سرعان ما تآكل الدعم الاميركي لنتنياهو؛ تآكل أبداه بايدن عبر تأييده لدعوة إجراء انتخابات جديدة في الكيان لخلافة نتنياهو.
من جهة اخرى قلص جيش الاحتلال فرقه العسكرية المتمركزة في أنحاء غزة إلى فرقة واحدة. حيث انتقل الاحتلال إلى التركيز على تدمير البنية التحتية لحماس وهي مهمة شاقة ويمكن أن تستغرق عاماً بأكمله، وفق عسكريين إسرائيليين، فيما اعتبرت الصحيفة أن العمليات المستمرة تشير إلى مدى الصعوبة التي قد تواجهها تل أبيب في محاولات إخضاع حماس، مع تحول استراتيجية حماس من الدفاع المتواصل إلى نصب الكمائن وتعطيل القوات الإسرائيلية.
ويؤكد خبراء عسكريون اسرائيليون ان حكومة الاحتلال تبدو في مأزق حقيقي فيما يعيش نتنياهو ربما أسوء كوابيسه، في ظل تضارب مصالحه الشخصية مع مصالح إدارة البيت الابيض في دخول مدينة رفح تحت أي ظرف وبأي ثمن.

تصنيف :

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئیسي: تطوير علاقاتنا بافريقيا من اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية

أکد رئيس الجمهوریة آیة الله السيد “ابراهيم رئيسي” أن تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *