أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / نيويورك تايمز: أنفاق غزة فاجأت جيش الاحتلال وهذه هي التفاصيل

نيويورك تايمز: أنفاق غزة فاجأت جيش الاحتلال وهذه هي التفاصيل

اكد تقرير لصحيفة نيويورك تايمز ان جيش الاحتلال الإسرائيلي فوجئ بمدى وعمق ونوعية شبكة الأنفاق تحت غزة. حتي ان أحد هذه الأنفاق كان واسعا بما يكفي لفيادة سيارة في داخله .

ويمتد نفق آخر إلى ما يقرب من 3 ملاعب كرة قدم تحت احد المنازل. ووجد الجيش الإسرائيلي درجا حلزونيا يؤدي إلى نفق بعمق 7 طوابق تقريبا.
ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية نقلا عن مسؤولين وجنود إسرائيليين كانوا في الأنفاق، وكذلك مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين من ذوي الخبرة في المنطقة، قولهم إن نطاق وعمق ونوعية الأنفاق التي بنتها حماس قد أذهلهم، حتى بعض الآلات التي اُستخدمت لبنائها فاجأت الجيش الإسرائيلي، الذي يعتقد الآن أن هناك المزيد من الأنفاق تحت قطاع غزة.
في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قُدر طول شبكة الأنفاق بنحو 400 كلم، ويقدرونها حاليا بما يتراوح بين 560 و750 كلم، وهي -كما يقول التقرير- أرقام غير عادية لمنطقة يبلغ أقصى طول لها 40 كلم فقط. كما قدر اثنان من المسؤولين أن هناك ما يقرب من 5700 مدخل منفصل يؤدي إلى الأنفاق.
وقال آرون غرينستون، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه) عمل على نطاق واسع في الشرق الأوسط، إن حماس استخدمت الوقت والموارد على مدى السنوات الـ15 الماضية لتحويل قطاع غزة إلى حصن.
وذكر التقرير أن هذه الأنفاق تمثل للجيش الإسرائيلي كابوسا تحت الأرض وجوهر قدرة حماس على البقاء، وكل هدف إستراتيجي لإسرائيل في قطاع غزة مرتبط الآن بمحو الأنفاق.
وقدر مسؤولو المخابرات الإسرائيلية مؤخرا أن هناك نحو 160 كلم من الأنفاق تحت خان يونس، أكبر مدينة في جنوب غزة، حيث تخوض القوات الإسرائيلية الآن قتالا عنيفا. وقالوا إن قائد حماس في قطاع غزة يحيى السنوار كان له منزل في خان يونس.
وقال الجيش الإسرائيلي إنه عثر على نوعين من الأنفاق، أحدهما يستخدمه القادة، والآخر يستخدمه النشطاء. حيث إن أنفاق القادة أعمق مما يسمح بإقامات أطول.
وقال أحد الجنود إنه أشرف على تدمير حوالي 50 نفقا في بيت حانون. وكان كل منها مفخخا، وكانت هناك قنابل مخبأة في الجدران وعبوة ناسفة ضخمة تم توصيلها بأسلاك صلبة ليتم تفعيلها عن بعد، مشيرا إلى أن جهاز التفجير صُنع في مصنع وكان عليه رقم تسلسلي، وأن القنبلة لو انفجرت لقتلت أي شخص في النفق وخارجه مباشرة.
وفي الأسبوع الماضي، أخذ الجنود الإسرائيليون الصحفيين لرؤية 3 مداخل لأنفاق وسط غزة، أحدها داخل مبنى من طابق واحد بمزرعة على مشارف البريج، والثاني داخل مصنع حديد مدني، وثالث داخل سقيفة بالقرب من مصانع الصلب.
وكان المدخل في مصانع الصلب هو الأعمق والأكثر تطورا، ويبلغ عمقه ما يقرب من 30 ياردة، وكان مزودا بنوع من المصاعد. وقال الجنود الاسرائيليين إنه كان يستخدم لنقل أجزاء الذخائر التي تم صنعها في مصانع الصلب.
وقال مسؤول إسرائيلي إن تدمير الأنفاق ليس بالمهمة السهلة، إذ يجب تحديد أماكنها وفحصها أولا بحثا عن “رهائن”. وقد فشلت المحاولات الأخيرة لهدم الأنفاق عن طريق إغراقها بمياه البحر.

وقدر المسؤول أن تعطيل نظام الأنفاق قد يستغرق سنوات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئیسي: تطوير علاقاتنا بافريقيا من اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية

أکد رئيس الجمهوریة آیة الله السيد “ابراهيم رئيسي” أن تطوير العلاقات مع القارة الأفريقية يعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *