أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / “دبلوماسي اسرائيلي : إيران هي الفشل الاستراتيجي الأكبر لنتنياهو

“دبلوماسي اسرائيلي : إيران هي الفشل الاستراتيجي الأكبر لنتنياهو

اكد ألون بينكاس، وهو دبلوماسي ومستشار سياسي، عمل كقنصل “إسرائيل العام”، في نيويورك بين عامي 2000 و2004، في مقال له في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فشل سياسة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الاستراتجية تجاه إيران والاتفاق النووي.وقال بينكاس إنّ السنوات الأخيرة تدل على “فشلٍ مستمر” في السياسة الإسرائيلية تجاه الملف النووي الإيراني، وذكر أنّه في الماضي “نجح” نتنياهو بإقناع الولايات المتحدة “بحجم التهديد الإيراني، لكن اليوم يصطدم ببرودة واشنطن”.وأضاف إنّه في البُعد الاستراتيجي الأكبر، لدى نتنياهو عدة إخفاقات ضخمة، وأبرزها العلاقات مع الولايات المتحدة. ويشير الكاتب إلى أن هناك تغييراً كبيراً عن “إدراك للأسس، والابتعاد عن المبدأ المقدّس لعقود”، من دعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري لصالح جعل “إسرائيل موضوعاً يتجاوز السياسة الداخلية الأميركية”.
وبحسبه، فإنّ “مستوى الإصغاء لنتنياهو، في هذا الشأن في العالم، وخصوصاً في الولايات المتحدة، تراجع بصورة مهمة، وكلامه في القضية لا يؤخذ بعين الاعتبار”.ويشير التقرير إلى أنّ انهماك نتنياهو المستجد بالقضية، يعود إلى أمرين، أولاً، وجود تقارير عن تقدّم المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران، والذي تعارضه “إسرائيل” أساساً.
وثانياً، الانشغال بإيران، يشكّل بالنسبة له طريقاً إلى إنتاج “حالة أزمة” تحرف النظر عن “الأزمة القضائية” الواقعة داخل الكيان.
ورأى الدبلوماسي الإسرائيلي، أنّ “الولايات المتحدة ليست شريكة في هذه المناورة”، وأشار إلى أنّ “الرئيس الأميركي جو بايدن لا يزال يفضّل عدم رؤية نتنياهو”.كما ذكر أنّ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن “لم يفهم لماذا اتصل نتنياهو، الأسبوع الماضي، لانتقاد اتفاقٍ ليس قائماً بعد، والتهديد بأن إسرائيل ستدافع عن نفسها”.وقال نتنياهو في محادثته مع بلينكن، إنّ “العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران لن يوقف البرنامج النووي الإيراني، ولن يلزم إسرائيل التي ستفعل كل شيءٍ من أجل الدفاع عن نفسها”.
وذكر أنّه “عندما حاول بايدن استئناف الاتفاق النووي خلال العامين الأخيرين، عارض نتنياهو مجدداً، واشتكى من أن إيران تنتهك الاتفاق الموقّع عام 2015، الذي عارضه هو، “وانسحبت الولايات المتحدة منه بتشجيعٍ قاده هو”.كذلك، رأى الكاتب أنّ نتنياهو رئيس حكومة منذ عام 2009، وإيران اليوم هي “دولة عتبة نووية”، ثم تساءل: “هل باتت طهران أقرب أم أبعد من تحقيق قدرة نووية عسكرية؟”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

7 هذه شروط حماس لاستمرار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

أبلغت حركة حماس القاهرة أنها تنتظر وقفاً كاملاً لنشاطات جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *