أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رئيس الوزراء السوداني يتفقد العمل في ميناء الفاو ويؤكد العمل لربط الميناء باوروبا عبر تركيا

رئيس الوزراء السوداني يتفقد العمل في ميناء الفاو ويؤكد العمل لربط الميناء باوروبا عبر تركيا

تفقد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، موقع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، للاطلاع على سير ومجريات العمل في المشاريع الخمسة التي يجري تنفيذها.

وتابع السوداني الأعمال التفصيلية للشركات المنفذة، والتزامها بالجداول الزمنية المحددة للإنجاز. كما استمع إلى شرح عن القطاعات الحيوية التي تضمنها المشروع، ونسب الإنجاز لكل منها.
وقال السوداني خلال الزيارة :”استعرض الفنيون سير العمل في المشاريع الخمسة للميناء، والمشروع يسير وفق ما مخطط له” مبينا ان “أربعة مشاريع جرى التنفيذ فيها بأكثر مما هو مخطط له، وهناك مشروع واحد فيه نوع من التلكؤ، وخلال شهر سيُستأنف العمل فيه ويُنجز وفق المخطط”.
وأوضح ان “مشروع الفاو ستراتيجي، ويحظى باهتمام الحكومة وضمن أولويات برنامجنا ووضعنا التخصيصات المالية اللازمة لاستمرار تنفيذ المشاريع الخمسة التي تنفذها شركة دايوو، ضمن موازنة 2023”.
وأشار السوداني الى “أننا نجري نقاشات مع وزارة النقل لاستقطاب مقترحات من شركات عالمية ومن دول شقيقة وصديقة لمرحلة ما بعد تنفيذ المشاريع الخمسة وسيسفر هذا العمل قريباً عن رؤية يُتفق عليها مع هذه الدول والشركات العالمية لإكمال المشروع، وتأمين تشغيله وإدارته، بما يستحق هذا الميناء الحيوي، كمحطة لنقل البضائع ونقطة تواصل بين الشرق والغرب”.
وأكد السوداني ان “الحكومة تعمل على هذا المشروع كأولوية ستراتيجية لاقتصاد العراق والمنطقة والعالم، ونعمل على مشروع القناة الجافة أو طريق التنمية، الذي يربط الميناء بأوروبا عبر تركيا، ولدينا حوارات مع الجانب التركي للوصول إلى صيغة اتفاق” مشيراً الى ان ” كل هذه المشاريع نعمل عليها بالتوازي مع التنفيذ، الذي نحرص أن يكون بالمستوى المطلوب ووفق المواصفات الفنية”.
وتابع السوداني قائلا “يحظى القائمون على المشروع بدعم الحكومة، ومحافظة البصرة بما يمنع التوقف أمام أي عرقلة أو معوّق” مشدداً على ان “مشروع الفاو لكل العراقيين، وما سيُنجز فيه، سينعكس بشكل واضح على الوضع الاقتصادي للعراق وكل العراقيين يتابعون المشروع، ويراقبون مصداقية الحكومة، ونحن دائماً سنكون صادقين مع شعبنا، وستكون هناك زيارات أخرى، ولا خيار سوى تنفيذ ميناء الفاو”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد العام للجيش: اي تهديد ضد ايران، يعقبه رد قاس

اكد القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الفريق عبد الرحيم موسوي اليوم الخميس ان عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *