أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / المياه الزراعة النيابية تحذر من عواقب وخيمة على مناطق الجنوب بسبب سدود اقليم كردستان

المياه الزراعة النيابية تحذر من عواقب وخيمة على مناطق الجنوب بسبب سدود اقليم كردستان

حذرت لجنة الزراعة والمياه النيابية، من العواقب الكارثية بشأن استمرار الإقليم بإنشاء السدود والمحطات الكهربائية على نهر دجلة، داعية الحكومة ووزارة الموارد المائية الى التدخل لمنع الإقليم من انشاء سدود صغيرة ومتوسطة في الإقليم لانها ستتسبب بكارثة مائية للوسط والجنوب.
وقال عضو اللجنة النائب رفيق الصالحي, ان ” العراق يعاني من ازمة حقيقية جراء منعه من حصته المائية وفق القوانين الدولية ومازاد الطين بلة فان إقليم كردستان شرع ببناء سدود صغيرة ومتوسطة خارج نطاق الخطة الاتحادية في توزيع المياه بشكل عادل لعموم العراق ” .
وأضاف ان ” انشاء السدود تقع على عاتق الحكومة الاتحادية ولايمكن لاي محافظة او إقليم من انشاء سدود خارج الخطة الاتحادية “.
داعيا ” الحكومة ووزارة الموارد المائية الى التدخل لمنع الإقليم من انشاء سدود صغيرة ومتوسطة في الإقليم لانها ستتسبب بكارثة مائية للوسط والجنوب , فضلا عن تاثيرها السلبي على الخطط الزراعية وهلاك الثروة الحيوانية وبالتالي لها مردودات سلبية على الامن الغذائي ” .
يذكر ان وزارة الزراعة والمياه في حكومة إقليم كردستان قد أعلنت عن توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة “باور تشاينا” الصينية لبناء 4 سدود جديدة في الإقليم، دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية في بغداد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد قصف مقاتلاته مخيم النازحين في رفح

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء الأحد، أن سلاح جو جيش الاحتلال الإسرائيلي هاجم مؤخرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *